بوش في اوروبا لزيادة الضغوط على ايران

سولانا قد يتوجه الى ايران الاحد المقبل

موسكو - نيويورك: دانت روسيا تهديدات اسرائيل لايران مؤكدة ان اي حل قسري لمسألة البرنامج النووي الايراني quot;غير مقبول وغير بناءquot;. وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان اليوم ان تصريحات نائب رئيس الحكومة الاسرائيلية شاؤول موفاز تشكل انتهاكا لميثاق الامم المتحدة بما في ذلك مبدأ عدم اللجوء لاستخدام القوة او التهديد بها.

واضاف ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية لا تملك دلائل على وجود تحول غير سلمي في البرنامج النووي الايراني بغض النظر عن وجود بعض التساؤلات حول هذا البرنامج. واعاد البيان الى الاذهان ان روسيا تعمل في اطار مجموعة (الدول الست) على معالجة ازمة الملف النووي الايراني مشيرا الى وجود حزمة اقتراحات ستسلم للجانب الايراني.

وأكد عدم وجود بديل للحل السلمي محذرا من ان اي عمل قسري ستكون عواقبه كارثية على المنطقة.

من جهته، قالت الامم المتحدة اليوم انها لا تتعامل بجدية مع تهديدات اسرائيلية بمهاجمة ايران مشيرة الى انها تعتبر تلك التهديدات بمثابة تصريحات ليس اكثر. جاء ذلك على لسان مسؤول رفيع في الامم المتحدةطلب حجب هويته.

وطالب المسؤول الجانبين الاسرائيلي والايراني بوقف حرب التصريحات المتبادلة بينهما والتصرف بشكل مسؤول مضيفا ان برنامج ايران النووي quot;يتعين التعامل معه عبر الحوار ومن خلال الوكالة الدولية للطاقة الذريةquot;.

وكان نائب رئيس وزراء اسرائيل شاؤول موفاز ذكر لصحيفة اسرائيلية مؤخرا ان اسرائيل quot;ستهاجم ايران لوقف خططها النووية وهذا الهجوم سيكون لا مفر منهquot;. واتت تصريحات موفاز بعد ان كرر الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد رأيه بضرورة مسح اسرائيل من خريطة العالم.

واحتجت ايران على تصريحات موفاز في رسائل بعثتها خلال عطلة نهاية الاسبوع الى سكرتير عام الامم المتحدة والى الولايات المتحدة بوصفها رئيس مجلس الامن للشهر الجاري.