نيقوسيا: اكد تنظيم فتح الاسلام ان أميره شاكر العبسي quot;اسر او استشهدquot; من قبل الاستخبارات السورية، واعلن تعيين خلف له هو ابو محمد عوض، وذلك في بيان نشره الثلاثاء المركز الاميركي لمراقبة المواقع الاسلامية quot;سايتquot;. وتقول السلطات السورية ان هذا التنظيم السني الذي قاتل طوال اكثر من ثلاثة اشهر الجيش اللبناني في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين (شمال لبنان) في 2007، مسؤول عن الاعتداء الدامي الذي وقع في دمشق في 27 ايلول/سبتمبر واسفر عن 17 قتيلا.

واوضح المركز الاميركي ان البيان الذي يصعب التحقق من صحته، قد نشر على مواقع اسلامية في شبكة الانترنت في الثامن من كانون الاول/ديسمبر.
وذكر التنظيم ان شاكر العبسي قد فر الى سوريا مع اثنين من رفاقه بعد اقل من شهرين على استيلاء الجيش اللبناني على المخيم. واضاف انه حاول quot;اعادة بناء التنظيم من جديد واعادة قنوات الاتصال بالاخوة في العراق وافغانستانquot;.

واضاف البيان quot;في يوم من الايام، كان الشيخ (العبسي) على موعد مع اناس قالوا انهم يستطيعون ايصاله بالاخوة في العراق، ولكنه فوجىء بأنه نصب له كمين وكان برفقته اخوان، وقد حصل اشتباك. وحوصرت المنطقة من قبل مخابرات الدولة (السورية)، وتم التعتيم على هذا الامر ... ولغاية هذه اللحظة لا نعلم اي اخبار عن الشيخ ورفاقه هل هم اسرى ام شهداءquot;.

ولم يحدد التنظيم متى وقع هذا الاشتباك ولا مدة اقامة العبسي في سوريا. وذكر البيان quot;بعد مرور ثلاثة ايام على فقدان الشيخ ورفاقه قام مجلس شورى التنظيم بتعيين الاخ الشيخ ابو محمد عوض اميرا خلفا للشيخ شاكر العبسي على التنظيمquot;. وانتقد التنظيم ايضا النظام السوري، قائلا انه quot;بني على جماجم العباد وارتوى من دماء اهلنا في سورياquot;. ووصف التنظيم تيار المستقبل بزعامة سعد الحريري احد اركان الاغلبية النيابية المعارضة لسوريا، بأنه quot;حزب كافر مرتدquot;، نافيا تلقي الدعم منه.

وفي رسالته التي اعاد بثها المركز الاميركي لمراقبة المواقع الاسلامية، دعا فتح الاسلام الى الجهاد، مشيرا الى اسامة بن لادن. وقال ان quot;العالم قد انقسم الى فسطاطين كما قال شيخ المجاهدين اسامة بن لادن حفظه الله، فسطاط ايمان وفسطاط كفرquot;، داعيا الشبان الى ان يكونوا quot;مع فسطاط الايمان كي تنالوا شرف الدنيا وكراكة الآخرةquot;.