بغداد: اعلن الجيش الاميركي الخميس ان عملية تسليم المعتقلين في معسكراته الى السلطات العراقية ستبدا في الاول من شباط/فبراير 2009. ونقل بيان عن مسؤول المعتقلات في الجيش الجنرال ديفيد كانتوك قوله خلال اول اجتماع ثنائي بعد توقيع الاتفاقية الامنية مع واشنطن ان quot;التحالف سيسلم في 15 كانون الاول/ديسمبر الحالي الدفعة الاولى من ملفات المعتقلين الى الحكومة العراقية لتقوم بدراستهاquot;.

واضاف quot;نظرا للمعلومات التي بحوزتها ومذكرات التوقيف، لدى الحكومة العراقية مهلة 45 يوما لكي تتخذ قرارا بشان المعتقلين الذين ستفرج عنهم واولئك الذين ستنقلهم الى سجونها اعتبارا من الاول من شباط/فبراير 2009quot;.

ويقبع 15800 معتقلا في معسكرين تديرهما قوات التحالف هما فكتوري قرب مطار بغداد وبوكا قرب البصرة. واكد كانتوك quot;سنسلم الحكومة العراقية مطلع كل شهر 1500 ملف الى حين اخلاء المعتقلات بشكل تام من كل المعتقلين الذين سيكون مصيرهم اما الافراج عنهم او نقلهم الى سجون العراقquot;.

من جهته، قال المتحدث باسم الهيئة المشرفة على المعتقلات اللفتنانت رندي نورتون لفرانس برس quot;سنواصل خفض اعداد المعتقلين بطريقة منظمة وآمنة طبقا لاتفاقيات جنيف، وعندما تتدنى اعدادهم الى ما دون الثمانية الاف سنغلق معتقل بوكاquot;. واضاف نورتون quot;سنشيد اعتبارا من اذار/مارس 2009 مركزا لللاعتقال في قاعدة التاجي (20 شمال بغداد) على ان يتم تسليمه الى العراقيين في كانون الاول/ديسمبر 2009quot;.

ونقل البيان عن قائد قوات التحالف الجنرال راي اوديرنو قوله خلال الاجتماع انه يرغب ان quot;تكون العملية شفافةquot; مشددا على quot;الاهمية القصوى بالنسبة لشرعية العراق مستقبلا من حيث اتمام نقل المعتقلين بشكل مناسبquot;.

من جهته، اكد نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح خلال الاجتماع الرغبة في quot;الافراج عن اكبر عدد ممكن من المعتقلين مع توخي الحذر لجهة عدم اطلاق سراح مجرمين او مشتبها فيهم سيعاودون ممارساتهم الارهابية مجدداquot;.

والاجتماع هو الاول مذ توقيع اتفاقية سحب القوات الاجنبية بين واشنطن وبغداد اواخر الشهر الماضي. وتنص الاتفاقية على اطلاق سراح او نقل كافة المعتقلين الى السلطات العراقية.