بيروت: دعا الامين العام لحزب الله حسن نصرالله الاثنين الى تظاهرة في الضاحية الجنوبية لبيروت حيث معقل الحزب، الجمعة المقبل تضامنا مع مليون ونصف مليون فلسطيني محاصرين في قطاع غزة، وناشد السلطات المصرية فتح معبر رفح من اجل فك الحصار عن القطاع.

ودعا نصرالله الى quot;المشاركة الواسعة والكبيرة والفعالة والقوية الجمعة الساعة الثانية بعد الظهر (12,00 ت غ) في تظاهرة التأييد والدعم والمناشدة وفك الحصارquot;.

واكد نصرالله الذي كان يتحدث عبر تلفزيون المنار التابع لحزب الله، وقد رفعت وراءه عبارة quot;الحرية لغزةquot;، ان هذا التحرك الذي يبدأ الجمعة لن ينتهي الجمعة. واضاف quot;انها بداية التحرك لنتحمل المسؤولية من اجل فك الحصار عن اهلنا في غزةquot;.

وجاءت دعوة نصرالله تجاوبا مع دعوة وجهها المؤتمر القومي العربي والمؤتمر القومي الاسلامي ومؤتمر الاحزاب العربية التي اصدرت بيانا مشتركا دعت فيه الى سلسلة تحركات واعتصامات احتجاجا على حصار غزة، تحت شعار quot;الصمت على الحصار حصارquot;، اعتبارا من الجمعة.

وناشد نصرالله السلطات المصرية فتح معبر رفح الذي يربط بين قطاع غزة والاراضي المصرية. وقال ان quot;الامة والتاريخ ستحفظ للقيادة المصرية هذه الخطوة التاريخية الشجاعة ان قامت بهاquot;.

وطالب مصر بquot;موقف مسؤولquot;، مؤكدا ان quot;الامة ستكون الى جانبكمquot; في هذا الموقف، وداعيا الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي quot;الى الوقوف الى جانب مصر لو اتخذت خطوة من هذا النوع امام اي مساءلة مفترضة من طواغيت هذا العالمquot;.

ووزعت المؤتمرات الثلاثة بيانات تدعو فيها المواطنين في كل الدول العربية الى المشاركة في التحرك من اجل فك الحصار على غزة عن طريق تخصيص خطب الجمعة لهذه القضية وتنظيم اعتصامات ومهرجانات جماهيرية وندوات ومسيرات وتوجيه مذكرات الى جامعة الدول العربية والامم المتحدة quot;ورفع الاعلام الفلسطينية (...) ومطالبة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بوقف المفاوضات الفوريquot; مع اسرائيل.

وتوجه نصرالله كذلك الى كل quot;اتباع الديانات السماوية، وبالاخص المسيحيين الذين يحتفلون بولادة السيد المسيح المخلصquot;، للمشاركة في التحرك. وخص بالذكر quot;الفاتيكان وكل الكنائس والمرجعياتquot;.

وقال quot;يوجد مليون ونصف مليون انسان في غزة يواجهون الجوع والمرض والخطر والموت (...)، هل يرضى السيد المسيح ان يحاصر مليون ونصف مليون انسان ذنبهم انهم متمسكون بارضهم وحقهم؟quot;.

كما توجه الى المسلمين قائلا quot;اخاطب ما يزيد عن المليار مسلم واقول لهم (...) ان ديننا هو دين اغاثة الملهوف ونصرة المظلوم. ان مليون ونصف مليون مسلم يناشدوننا وينادوننا ان نكون الى جانبهمquot;.

ثم توجه الى العرب سائلا quot;اين هو الاحساس العربي والشهامة العربية ومليون ونصف مليون عربي من قطاع غزة يحاصرون بالمرض والجوع والظلام والخطر والتهديد بالعملية العسكرية؟quot;.

واشار الى ان تظاهرة الجمعة ستكون quot;التظاهرة الشعبية الرئيسيةquot;، وان التحرك سيستمر حتى فك الحصار عن قطاع غزة.

وتفرض اسرائيل حصارا على قطاع غزة منذ حزيران/يونيو 2007 بعد استيلاء حركة المقاومة الاسلامية (حماس) على القطاع، وقد شددت الحصار اخيرا فيما يشهد القطاع ازمة وقود ومواد اخرى اساسية.

ويصادف الجمعة 19 كانون الاول/ديسمبر موعد انتهاء التهدئة المتفق عليها بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية بوساطة مصرية.