أسامة مهدي من لندن: اعلن احد اشقاء الصحافي العراقي منتظر الزيدي ضارب الرئيس الاميركي جورج بوش بحذائه ان شقيقه قد ابلغه الليلة في اول اتصال هاتفي له ان محاكمته ستجري صباح غد الاربعاء داخل المنطقة الخضراء بوسط بغداد .. فيما اختلف النواب العراقيون في توصيف فعلة الصحافي ففيما وصفها البعض بالجنحة البسيطة قال اخر انها تمثل اعتداء فيما طالب اخرون بمحاكمته بشكل علني واناطة القضية بالقضاء وليس بمكتب رئيس الوزراء نوري المالكي الذي يحقق معه حاليا في وقت نفى مستشار الامن القومي موفق الربيعي قيامه بهذه المهمة .

اعلن احد اشقاء الصحافي العراقي منتظر الزيدي ضارب الرئيس الاميركي جورج بوش بحذائه ان شقيقه قد ابلغه الليلة في اول اتصال هاتفي له ان محاكمته ستجري صباح غد الاربعاء داخل المنطقة الخضراء بوسط بغداد .. فيما اختلف النواب العراقيون في توصيف فعلة الصحافي ففيما وصفها البعض بالجنحة البسيطة قال اخر انها تمثل اعتداء فيما طالب اخرون بمحاكمته بشكل علني واناطة القضية بالقضاء وليس بمكتب رئيس الوزراء نوري المالكي الذي يحقق معه حاليا في وقت نفى مستشار الامن القومي موفق الربيعي قيامه بهذه المهمة .


وقال أحد أشقاء الصحافي الزيدي الليلة أنه تلقى أول اتصال هاتفي من شقيقه المحتجز في مكان غير معروف لذويه .واضاف عدي الزيدي إن شقيقه أتصل به ليبلغه أن السلطات العراقية المختصة حددت يوم غد الأربعاء موعداً لمحاكمته في محكمة الجنايات عند quot;ساحة الساعةquot; في المنطقة الخضراء وسط بغداد كما نقلت عنه وكالة الصافة المستقلة العراقية quot;ايباquot; . وكان مسؤولون في الداخلية ومجلس الوزراء قد سرّبوا ، صباح اليوم، أنباء عن أن الزيدي لن يُحاكم بتهمة رشق الرئيس الأميركي بحذائه وانما بتهمة إهانة رئيس الوزراء نوري المالكي وهو امر سيعرضه للجن بين عامين وسبع سنوات .

وبحسب عدي فإن شقيقه منتظر الزيدي طلب حضور هيئة الدفاع التي شكلتها قناة quot;البغداديةquot; العراقية الفضائية التي يعمل لحسابها وتبث من القاهرة .

ومن جهته قال محام عراقي إن فريقا من ثلاثة محامين عراقيين تطوعوا للدفاع عن الصحافي لدى محاكمته اثر رمىبفردتي حذائه على بوش اثناء مؤتمر صحافي مشترك في بغداد مع المالكي أثناء زيارة وداعية للعراق الاحدالماضي.
وانقض رجال أمن أمريكيون وعراقيون على الزيدي واقتادوه خارج قاعة المؤتمر وهم يضربونه.

وقال الزيدي لبوش وهو يرشقه بفردتي حذائه quot;هذه قبلة الوداع من الشعب العراقي... يا كلب.quot;

ولم يصب الحذاء هدفه اذ تفادى بوش الفردة الاولى حين انحنى لتصيب علما اميركيا خلفه فيما حاول المالكي الذي كان يقف الى جانب بوش أن يصد الفردة الاخرى بذراعه.

النواب العراقيون مختلفون حول quot;حذاء الزيديquot;
وخلال جلسة لمجلس النواب العراقي في بغداد اليوم طالب الئائب عن الكتلة الصدرية بهاء الاعرجي بمناقشة قضية الصحافي الزيدي وراى ان هذا الصحافي وعلى الرغم من مخالفته لقوانين الصحافة الا ان عمله يعتبر جنحة بسيطة . ودعا الى قيام محكمة خاصة بالتحقيق في قضيته وليس مكتب رئاسة الوزراء .. كما طالب بتقديم دعوى ضد كل من اعتدى على منتظر الزيدي وتشكل لجنة نيابية لمتابعة اجراءات التحقيق .

واعلن رئيس المجلس محمود المشهداني ان لجنة حقوق الانسان قدمت مذكرة بهذا الشأن فيما رأى النائب عامر ثامر ان عقوبة الصحافي منتظر الزيدي حسب القانون العراقي هي الحبس لمدة سنتين. وقال النائب حارث العبيدي من جبهة التوافق ان لجنة حقوق الانسان اصدروا بيانا بشان قضية الزيدي الا ان رئيس اللجنة الشيخ محمد الحيدري من الائتلاف الشيعي ونوابا من اللجنة اكدوا ان البيان لا يمثل اللجنة بشكل رسمي وانما عدد من اعضاء اللجنة .

من جانبه اعتبر النائب سامي العسكري من الائتلاف الشيعي ان ما جرى في المؤتمر الصحافي يعتبر اعتداءا وليس حرية للرأي quot;وهو اعتداء ايضا على قيم شعوبنا لان شعوبنا معروفة باكرام الضيف وكذلك يعتبر العمل اعتداء على مهنة الصحافة ايضاquot; .
وشدد رئيس مجلس النواب على ضرورة احالة الزيدي الى جهة قضائية عراقية.

ورأى النائب كمال الساعدي أن العمل الذي قام به هذا الصحافي عمل غير صحيح وكان على خلفية حالة نفسية مضطربة وطالب بغلق القضية وترك الموضوع للقضاء للقيام بدوره في هذا المجال . ورأى النائب عن الائتلاف الكردستاني فؤاد معصوم أن عمل الزيدي لم يكن اسلوبا صحافيا وكان بامكانه توجيه اسئلة وبكلمات قاسية للرئيس الاميركي .. واعتبر عمله اهانة للرئيس الاميركي ولرئيس الوزراء العراقي وحتى الصحافيين العراقيين وطالب بترك القضية للقضاء العراقي.

واستفسر النائب عبد الله صالح عن كيفية دخول الصحافي الى المؤتمر في المركز الصحافي لمجلس الوزراء مع العلم ان اسمه لم يكن موجودا في قائمة المدعووين واعتبر ذلك خرقا .. فيما طالب النائب نديم الجابريمن حزب الفضيلة بمحاكمة منتظر الزيدي في جلسة علنية .. واشار الى انه يجب دعوة رؤساء مكاتب وسائل الاعلام الى المؤتمرات الصحافية التي لها شان خاص وليس كل صحافي.

ومن جهته نفى مستشار الامن القومي موفق الربيعي تقارير اشارت الى توليه مهمة التحقيق مع الزيدي .