لندن: أدانت إحدى المحاكم بريطانية الخميس رجلاً بتهمة قيادة ودعم جماعة إرهابية ترتبط بتنظيم quot;القاعدةquot;، ليصبح أول بريطاني يوجد مذنباً بهذه القضية في المملكة المتحدة. ووجدت هيئة محكمة quot;مانشستر كراونquot; المتهم رانغزيب أحمد، البالغ من العمر 33 عاماً، مذنباً بتهمة أخرى وهي الإنتماء للقاعدة، وفقاً لما ذكرت مصادر بريطانية مطلعة.

كما أدانت المحكمة متهماً ثانياً، يُدعى حبيب أحمد (29 عاماً) بنفس الاتهامات، حيث كانت أجهزة الأمن قد ألقت القبض عليه وبحوزته وثائق تتضمن أسماء عدد من القياديين بالقاعدة، تمت كتابتها بحبر سري. واعتقلت الشرطة البريطانية رانغزيب أحمد في سبتمبر/ أيلول 2007، أثناء عودته إلى لندن، بعدما أمضى أكثر من عام في أحد السجون الباكستانية، دون أن توجه إليه أية اتهامات رسمية.

وفي وقت سابق، قالت منظمة quot;هيومان رايتس ووتشquot; المعنية بمراقبة حقوق الإنسان إن أحمد اعتقل في الإقليم الحدودي الشمالي الغربي، القريب من الحدود مع أفغانستان، في أغسطس/ آب 2006. وفي أواخر الشهر نفسه من العام التالي 2007، أمرت المحكمة الباكستانية العليا بإطلاق سراحه، قبل عودته إلى بريطانيا. ونقلت HRW عن أحمد قوله إنه تعرض للتعذيب عدة مرات على أيدي أجهزة الأمن الباكستانية، مشيراً إلى أن محققين أمريكيين وبريطانيين قاموا باستجوابه أثناء اعتقاله في باكستان.