أبوظبي: فازت شركة quot;رايثونquot;، أكبر شركة مصنّعة للصواريخ في العالم، بعقد قيمته 3.3 مليار دولار، لتزويد القوات المسلّحة في الإمارات بمنظومة من صواريخ quot;باتريوتquot; المضادّة للصواريخ ومنصات إطلاقها والمعدات الملحقة بها.

وكانت السلطات الأميركية وافقت على الصفقة، كما أعلنت quot;رايثونquot;، في بيان صادر منها أمس، من مقرها في والثام في ولاية ماساشوسيتس.

وستقوم الشركة الأميركية بتزويد الإمارات بصواريخ باتريوت من نوع quot;GEM-Tquot;. وطلبت الإمارات شراء صواريخ باتريوت بقيمة 9 مليارات دولار في ديسمبر 2007.

وبلغت مبيعات quot;رايثونquot; السنة الماضية 21،3 مليار دولار، جاء 20% منها من مجموعة أنظمة الدفاع التي تصنع صواريخ باتريوت.

وكان مركز الشرق الأدنى والخليج للتحليل العسكري quot; انيغماquot; نظم الأسبوع الماضي مؤتمراً في أبو ظبي تحت عنوان quot;مؤتمر الشرق الأوسط للدفاع الجوي والصاروخيquot; برعاية القيادة العامة للقوات المسلحة في نادي ضباط القوات المسلحة في ابوظبي.

وشارك في المؤتمر مسؤولون عسكريون رفيعو المستوى، من بينهم 11 من كبار الضباط المتقاعدين، إضافة الى دبلوماسيين وكبار الشركات المصنعة وخبراء في مجال الدفاع الجوي.

وتضمّن محاضرات واوراق عمل متعددة، منها الإنذار المبكر ومنصات الإطلاق والتقنيات والتكتيكات والأستراتيجيات والدفاع الإيجابي الفعال ضد انظمة الصواريخ الجوالة والباليستية والهجمات الضادة الضربات الإستباقية لمنع هجمات الصواريخ الباليستية والجالة والدفاع السلبي واحتواء هجمات صواريخ الكثيوشا وما شابهها.