أسامة مهدي من لندن: أكد نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان بلاده لن تسمح باستخدام اراضيها للعدوان ضد تركيا. وبحث الهاشمي مع اردوغان خلال اجتماعهما في انقرة العلاقات الثنائية بين العراق وتركيا وسبل تنشيطها والارتقاء بها بما يلبي مصلحة البلدين، اضافة الى استعراض الوضع في العراق بعد توقيع اتفاقية سحب القوات الأميركية والأوضاع السائدة على جانبي الحدود بين البلدين.

وأكد المسؤول العراقي quot;التزام العراق الصارم بمنع استخدام أراضيه للعدوان على الجارة تركياquot; كما نقل عنه بيان رئاسي الى quot;ايلافquot;. كما تم مناقشه آفاق التعاون الاقتصادي بين البلدين حيث جرى البحث في عدد من الخيارات والوسائل الكفيلة بتطوير التجارة البينية وفرص الاستثمار في العراق، وتم الاتفاق على متابعتها في القريب العاجل. يذكر ان العراق وتركيا يتعاونان لمكافحة الاعمال المسلحة التي ينفذها حزب العمال التركي الكردستاني ضد اهداف تركية انطلاقا من الاراضي العراقية الشمالية.

ومن المقرر إن يغادر الهاشمي تركيا صباح اليوم الاثنين متوجها إلى بيروت في زيارة رسمية يلتقي خلالها عددا من المسؤولين اللبنانيين في مقدمتهم الرئيس ميشيل سليمان و رئيس الوزراء فؤاد السنيورة ثم يقوم بعدها بزيارة الى دمشق لبحث العلاقات العراقية السورية مع الرئيس بشار الاسد.

وفي دمشق سيسعى الهاشمي الى انهاء حالة الفتور التي شهدتها العلاقات العراقية السورية العراقية اثر قصف الطائرات الاميركية لبلدة البو كمال السورية انطلاقا من الاراضي العراقية . كما سيحث مع محاوريه السوريين علاقات بلاده السياسية والاقتصادية مع سوريا وزيادة التبادل التجاري معها واوضاع اللاجثين العراقيين فيها والذين يصل عددهم الى مليون ونصف المليون شخص.

وفي بيرون سيناقش الهاشمي مع المسؤولين اللبنانيين تطوير علاقات البلدين وخاصة في الميدان الاقتصادي ومساهمة الشركات اللبنانية في عمليات اعادة الاعمار في العراق . كما سيبحث الهاشمي في بيروت اوضاع اللاجئين العراقيين في لبنان الذين يزيد عددهم على 50 الفا وتنفيذ اتفاقات سابقة بتزويد لبنان بالنفط العراقي باسعار تفضيلية.