روما: قال الرئيس الإيطالي جورجو نابوليتانو اليوم الاثنين إن المهمة العسكرية الايطالية في لبنان تحظى بثقة من الجميع في كل مكان. وذكرت وكالة quot;آكيquot; الإيطالية للأنباء أن نابوليتانو أعلن ذلك في رسالة ألقاها من مطار عسكري في روما ونقلت فضائيا إلى قوات الأمم المتحدة في الناقورة جنوب لبنان. وقال الرئيس الإيطالي quot;أينما توجهت لمست الثقة بالالتزام العسكري الايطالي في لبنانquot;، معتبرا أن المهم في الأمر أن تعلق جميع البلدان المعنية أهمية كبيرة على وجود القوات الإيطالية في تلك المنطقة بدءاً من السلطات لبنان وحتى تلك الإسرائيلية والفلسطينية.

واعتبر أن المهمة في جنوب لبنان تعد اختباراً كبيراً لايطاليا وفرصة للتأكيد على إمكانية تقديم مساهمات كبيرة للتقريب بين المواقف ولأجل فهم أفضل بين الشعوب في كل المناطق الحساسة التي تعاني من أوضاع بالغة حرجة. وتتواجد القوات الإيطالية في لبنان ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة فيه quot;اليونيفيلquot; التي أنشأها مجلس الأمن الدولي في آذار/مارس من العام 1978 في الأساس، لتأكيد الانسحاب rlm;الإسرائيلي من لبنان، واستعادة السلام والأمن الدوليين ومساعدة الحكومة اللبنانية على استعادة سلطتها الفعلية في rlm;المنطقة. وقد عزز مجلس الأمن هذه القوات في أعقاب حرب تموز/يوليو من العام 2006 بين إسرائيل وحزب الله، بموجب القرار الذي حمل الرقم rlm;rlm;1701.

من جهة أخرى، أكد الرئيس الإيطالي على أن وجود القوات الإيطالية في العراق وفي مجال حيوي كالتدريب يعد عنصراً رئيسياً في خلق الأمن والاستقرار من جانب الدولة. وقال نابوليتانو في رسالة أخرى وجهها إلى البعثة العسكرية الايطالية في بغداد، إن هذه القوات quot;ستساعد في تقريب المؤسسات من المواطنينquot;، معتبرا أنه لا بد من وجود مهام كتلك التي تقوم بها البعثة الايطالية في العراق لهزيمة الإرهاب وإرساء أسس جديدة لحياة المؤسسات الدستورية هناك.