روما: تعهد الرئيس الايطالي جورجو نابوليتانو بأن quot;ايطاليا لن تألو جهداً في دعم لبنان وفي مساعدته على تنفيذ كافة قرارات الأمم المتحدةquot; معرباً عن تقديره quot;للتقدم الذي حققه لبنان على طريق بسط الاستقرار الداخلي والحوار الوطني وذلك بفضل الاسهام الجوهري والشخصي لفخامة الرئيس ميشيل سليمانquot; وذلك خلال استقباله للاخير في قصر رئاسة الجمهورية (كويرينالي) ظهر اليوم.

وأوضح رئيس الدولة الإيطالية في ختام استقباله للرئيس اللبناني في قصر رئاسة الجمهورية (كويرينالي) ظهر اليوم quot;نحن نشجع فخامة الرئيس سليمان على جهوده على مستوى الحوار الوطني اللبناني لاسيما وأن انتخابه في مايو/أيار الماضي سجل منعطفاًquot; في لبنان.

وأكد نابوليتانو على أن quot;جهد ايطاليا في دعم مسيرة السلام في الشرق الاوسط لن يكل وكذلك اسهام بلادنا بالتنسيق مع عمل الحكومة اللبنانية من اجل التوصل إلى سلام عادل ودائم في الشرق الأوسطquot; فضلاً عن quot;ضمان ظروف حياة كريمة ومقبولة للاجئين الفلسطينيين في بلاد الارزquot;.

وفي السياق ذاته، دعا الرئيس اللبناني ميشيل سليمان إلى ايجاد quot;حلول عادلة على كافة مستويات الصراع في الشرق الأوسط quot; وذلك في ختام اللقاء الذي جمعه ظهر اليوم في قصر رئاسة الجمهورية quot;كويريناليquot; بروما مع نظيره الايطالي جورجو نابوليتانو.

وتوجه سليمان الذي بدأ اليوم زيارة رسمية إلى إيطاليا بالشكر للأخيرة quot;للدعم الذي قدمته للبنان في سبيل صون استقراره وللدعم على مستوى قرارات الامم المتحدةquot; معرباً عنquot; تقديره للعمل الذي تقوم به الوحدات العسكرية الايطالية في إطار قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب لبنانquot;.

وشدد سليمان على quot;أهمية مواصلة طريق الحوار الداخلي الذي سيسمح باستعادة لبنان لدوره على الصعد الإقليمية والدولية كدولة تحترم الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسانquot;. ودعا رئيس الجمهورية اللبنانية إيطاليا لمواصلة مساعدة بلاده في quot;مواجهة الأخطار التي ما زالت تهدده وفي حمايته من أي عدوان خارجي وفي تصديه للتهديد الإرهابي quot;.

من جهة أخرى، اكد رئيس الجمهورية الايطالية جورجو نابوليتانو على quot;الانسجام في الرؤى حول المسائل الشرق أوسطيةquot; بينه وبين الرئيس اللبناني ميشيل سليمان وقال نابوليتانو في تصريحات صحفية عقب اللقاء quot;إن إيطاليا سوف تواصل القيام بدور رائد في مساعدة استقرار لبنان وصفاء وضعه وفي آفاق تنمية كل أطياف شعبهquot;.

وذكر رئيس الدولة الإيطالي بأن بلاده quot;ملتزمة بقوة في لبنان وإلى جانبه وهذا يلقى قبولاً من جانبي المشهد السياسي في اليمين واليسار فضلاً عن الرأي العام بعموم اطيافهquot; مستذكراً quot;المبادرة الدبلوماسية الجريئة خلال الصراع الخطير الذي وقع قبل عامين، والتي تبدت فيما بعد حاسمة لجهة وقف الاعمال العدائية وأفضت إلى إرسال تعزيزات لمهمة يونيفيل التي تعمل حاليا تحت قيادة ضابط يحمل الجنسية الايطالية في خدمة السلام والاستقرار وهي المهمة التي تسهم فيها ايطاليا بسخاء متميزquot;.