القاهرة: يلتقي الرئيس الايطالى جيورجيو نابوليتانو غدا نظيره المصري حسني مبارك حيث يتوقع ان يتناول الاجتماع المواضيع ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها تطورات الاوضاع فى منطقة الشرق الاوسط. ومن المقرر أن تتناول المحادثات الايطالية - المصرية الموضوعات المتعلقة بمنطقة حوض البحر المتوسط والازمة المالية العالمية فضلا عن مجالات التعاون المشترك بين البلدين لاسيما فى المجالات الاقتصادية والاستثمارية.

وكان الرئيس الايطالي بدأ أمس زيارته الى مصر التي تستمر اربعة أيام بزيارة الى مدينة الاسكندرية الساحلية حيث افتتح معملا لترميم المخطوطات والكتب النادرة بمكتبة الاسكندرية وكذلك معرضا للصور الفوتوغرافية التي عكست العلاقة بين الاسكندرية وايطاليا. وشهد الرئيس الايطالي الاحتفال باعادة افتتاح المركز الثقافي الايطالى بالاسكندرية كما يشارك فى احتفال سنوي دولي لاحياء ذكرى ضحايا الحرب العالمية الثانية بمقابر منطقة العلمين ويفتتح تجديدات المركز الثقافي الايطالي بالاسكندرية.

وثمن نابوليتانو العلاقات الايطالية - المصرية التي وصفها بأنها quot;روابط صداقة تاريخية ووطيدة quot; مشيرا الى ان العلاقات الاقتصادية تؤكد ذلك فيما بلغ التبادل التجارى بينهما ما يقرب من أربعة مليارات يورو فى العام الماضي. ولفت فى تصريحات صحافية الى أن ايطاليا تعد الشريك التجارى الاوروبى الاول بالنسبة لمصر وتحتل المرتبة الثانية على المستوى الدولى عقب الولايات المتحدة فيما تعمل العديد من الشركات الايطالية في مصر بقطاعات الطاقة والنقل والسياحة.

وذكر أن روما تكرس جهودها من أجل قضية السلام فى الشرق الاوسط فيما تأتى سياستها الخارجية فى اطار المواقف المشتركة التى يتخذها الاتحاد الاوروبى مؤكدا أن الرؤية الايطالية بالنسبة للسلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين قائمة على حل يعتمد مبدأ وجود quot;شعبين ودولتينquot;. من جهته اكد سفير مصر لدى ايطاليا أشرف راشد أهمية زيارة الرئيس الايطالى مشيرا الى انها تأتى فى مرحلة يهتم فيها الجانب الايطالي بالاستماع الى الرؤية المصرية للتطورات فى منطقتي الشرق الاوسط وحوض البحر المتوسط.

وأكد أن مواقف ايطاليا تهدف الى دعم القضايا العربية كما انها تعد اكبر شريك تجاري لمصر من دول الاتحاد الاوروبي ولها استثمارات ضخمة في مصر في مشروعات مشتركة تهدف الى التصدير. ومن المقرر أن يوقع الجانبان المصري والايطالي يوم غد مذكرة تفاهم للتعاون الثقافي والاثرى خلال الفترة المقبلة يأتى فى مقدمته انشاء اول مركز مصري - ايطالي لترميم الاثار والمقتنيات الفنية والتاريخية في القاهرة.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية السفير حسام زكي وصف زيارة الرئيس الايطالي الى مصر بأنها quot;مهمةquot; مشيرا الى أن دعوة مصر للمشاركة فى اجتماعات قمة مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى التي من المقرر أن تستضيفها ايطاليا مسألة تحرص عليها مصر وترحب بها.