أسامة مهدي من لندن: اكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي انه وجه الاجهزة الامنية للعمل على حماية المراكز الانتخابية والناخبين خلال انتخابات مجالس المحافظات المقبلة مشددا على ضرورة ان تجري هذه الانتخابات في اجواء حرة ونزيهة بعيدة عن التلاعب والتزوير.

جاء ذلك خلال اجتماع للمالكي في بغداد اليوم مع عدد من أعضاء مجلس المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات ورئيس وأعضاء اللجنة الامنية العليا للإنتخابات مشددا على quot;ضرورة إجراء إنتخابات مجالس المحافظات في أجواء حرة ونزيهة وبعيدة عن التلاعب والتزويرquot;. وقال quot;سنقوم بتوفير كافة إحتياجات المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات ونهييء كل المستلزمات والمتطلبات التي تضمن نجاح الإنتخاباتquot; التي ستجري في الحادي والثلاثين من الشهر المقبل بمشاركة 401 كيانا وائتلافا سياسيا بينها 11 كيانا تمثل الاقليات في البلاد ..

ووجه المالكي الاجهزة المعنية لبذل أقصى الجهود لحماية المراكز الإنتخابية والناخبين داعيا المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات الى التأكد من توفر كافة الشروط المطلوبة في المرشحين بروح من الحياد والمهنية. وأكد أهمية دور وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني في التثقيف والتوعية لآلية إجراء الإنتخابات . ودعا الى التنسيق بينها وبين المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات لوضع برامج مشتركة في الايام المقبلة لضمان المشاركة الشعبية الواسعة في الإنتخابات كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي الى quot;ايلافquot;.

وستجري الانتخابات المحلية هذه في 14 محافظة من بين محافظات العراق الثمانية عشر اثر تأجيل الانتخابات في محافظة كركوك الشمالية ومحافظات اقليم كردستان الثلاث وهي اربيل والسليمانية ودهوك . ويشارك في الانتخابات 13 مليون عراقي حيث يتنافس حوالي 9 الاف مرشح على 440 مقعدا في مجالس المحافظات الاربعة عشر التي ستشهد الانتخابات .