قال إن ما طرحه مبارك ذريعة لإستمرار إغلاق المعبر
عبد المجيد لإيلاف: 3 مطالب للفصائل الفلسطينية بدمشق

بهية مارديني من دمشق: أعلن خالد عبد المجيد أمين سر الفصائل الفلسطينية في دمشق بتصريح خاص لإيلافquot;أن الفصائل حددت ثلاث مطالب في إجتماع ضمّ الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية في دمشق quot;، وقال أن ماطرحه الرئيس المصري هو ذريعة لاستمرار اغلاق معبر رفح واوضح ان هناكquot; تحركا اوربيا لوقف العدوان على غزةquot; ، وأشار الىquot; أن القيادات الفلسطينية في دمشق تتابع مع القيادات في قطاع غزة الأوضاع ، كذلك مع الأطراف العربية من خلال مايقوم به خالد مشعل مع القادة العرب quot;، وأضاف هناك تحرك أوروبي بالإضافة إلى التحرك العربي لوقف الهجوم.

3 مطالب للفصائل الفلسطينية

وتابع قررت الفصائل الفلسطينية ثلاث مطالب يجب ان يتم التركيز والعمل عليها بل تحقيقها، وقال القضية الاولى وقف العدوان والعمليات العسكرية ضد قطاع غزة ، والقضية الثانية فك الحصار وفتح المعابر وادخال المواد الطبية والتموينية لشعبنا في القطاع اضافة الى مطالبة الدول العربية في اجتماع وزراء الخارجية بدعم صمود الشعب الفلسطيني. الفصائل والمبادرة المصرية للحل وحول المبادرة المصرية ونقاطها الاربعة اوضح عبد المجيد انها ستطرح في اجتماع وزراء الخارجية العربية ، مؤكدا انه لايوجد اتصالات بين القاهرة وقادة الفصائل quot;المعارضةquot;، وقال لم تطرح القاهرة اية مبادرات علينا .

القاهرة طلبت من انقرة الوساطة

وأشار عبد المجيد الى quot;ان معلوماتنا تشير الى ان مصر طلبت من تركيا التوسط لاجراء اتصالات مع كل من حماس وعدد من الدول العربية في ضوء الحملة العربية الشعبية المتصاعدة تجاه موقف مصر لاغلاقها معبر رفح والتضييق على قطاع غزة quot;. واعتبر عبد المجيد ان ما طرحه الرئيس المصري حسني مبارك حول شروطه لفتح معبر رفح هو مبرر وذريعة لعدم استعداد القاهرة لفتح المعبر لان الاتفاق حول المعبر يعتبر انتهى نتذ اكثر من عامين نتيجة لعدم التزام كل الاطراف . واضاف نعتبر ان السلطة الشرعية حكومة اسماعيل هنية وليس حكومة رام الله وكل كلام مبارك ذريعة لتبرير التزام مصر باتفاق كامب ديفيد.

وكانت القيادة المركزية لفصائل تحالف القوى الفلسطينية في دمشق عقدت اجتماعاً حضره الأمناء العامون للفصائل خالد مشعل ndash; رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ، ورمضان عبد الله شلح ndash; الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي وأحمد جبريل ndash; الأمين العام للجبهة الشعبية ( القيادة العامة ) ، وأبو موسى ndash; أمين سر حركة فتح (الانتفاضة) ، و محمد خليفة ndash; أمين عام منظمة الصاعقة ، خالد عبد المجيد ndash; الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني ، عربي عواد ndash; أمين عام الحزب الشيوعي الفلسطيني ، أبو نضال الأشقر ndash; مسؤول جبهة التحرير الفلسطينية ، كما حضر الاجتماع عدد من أعضاء المكاتب السياسية للفصائل .

وقال عبد المجيد ان المجتمعين اكدوا quot;على رفض كل المحاولات التي تسعى بعض الأطراف من خلالها الضغط على الفلسطينيين باتجاه طرح مبادرات تستهدف تحقيق الأهداف السياسية للعدوان من خلال المساواة بين الضحية والجلاد الصهيوني الذي يرتكب أبشع جرائم الحرب ضد الإنسانية في ظل صمت وتواطؤ دولي وإقليمي، يستهدف فرض شروط الاحتلال وفرض الاستسلام والتنازل عن الحقوق الوطنية الفلسطينية وفي مقدمتها حقه في مقاومة الاحتلالquot;.

واضاف إن الفصائل الفلسطينية أكدت على القوى والأحزاب والفعاليات الشعبية والهيئات والاتحادات والنقابات العربية والإسلامية والعالمية لتصعيد واستمرار تحركاتها وفعالياتها ضد العدوان.وشدد على رفض الفصائل الفلسطينية محاولات بعض الأنظمة العربية استغلال المجازر والحصار الظالم وشلال الدم الفلسطيني لتمرير مخطط التسوية .. لتصفية قضية فلسطين وشطب حق العودة والتنازل عن عروبة القدس والقبول بالخطة الإسرائيلية باستمرار المفاوضات العبثية على قاعدة اتفاقات أوسلو وأنابوليس وشروط الرباعية بغطاء فلسطيني وعربي.ودعت الفصائل إلى وقف المفاوضات العبثية ..وسحب اعتراف ( م.ت.ف ) والدول العربية به ، ووقف التنسيق الأمني والتطبيع معه ، وإلغاء اتفاقات أوسلو وكامب ديفيد ووادي عربة ، وطرد السفراء وإنزال العلم الإسرائيلي من العواصم العربية ، كما طالبت بسحب المبادرة العربية نظراً للمخاطر التي تحملها كغطاء لتمرير شطب حق عودة اللاجئين إلى ديارهم واستعادة أراضيهم وممتلكاتهم ، واستخدامها كمدخل لإضعاف المقاومة وتصفية الحقوق الفلسطينية .

مسيرات في دمشق

وكان الاتحاد الاوروبي واللجنة الرباعية دعيا مساء امس لوقف اطلاق النار الفوري في غزة ، وفي ظل الجهود يصل إلى دمشق صباح اليوم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ومن المقرر ان يلتقي الرئيس السوري بشار الأسد و يجري معه جولة محادثات حول الأوضاع في قطاع غزة. بينما شهدت السفارة المصرية في دمشق مساء امس اعتصاما حاشدا ضم مئات السوريين والفلسطينيين ، وكذلك سيبدا اعتصام مستمر امامها اليوم وكان لافتا ان اغلب المعتصمين امام السفارة من الشباب الذين حملوا اللافتات والاعلام ، وكان واضحا ان السلطات السورية لم تحاول منع احد ، كما ان شرطة المرور مهدت لجهة سهولة تسيير المسيرات.

هذا واعتصم المئات مع الفنانين السوريين الذين ارتدوا الملابس السوداء واشعلوا الشموع من اجل غزة امام الجامع الاموي كما كان هناك اعتصام في ساحة الامويين ومسيرة في باب توما وتشهد مدينة حمص اعتصاما اليوم كالاعتصامات والمسيرات الحاشدة التي جرت في دمشق وحلب.