اوتاوا:اعلن وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي في اوتاوا الاثنين، ان بولندا ستضع مروحيتين في ستصرف القوات الكندية في قندهار جنوب افغانستان. وقال سيكورسكي في تصريح صحافي quot;نحن نقدر التضحيات التي تقدمها كندا. وهذا من الاسباب التي حملتنا على زيادة مساهمتنا في افغانستان من 400 جندي الى 1600 حتى منتصف 2008، مع ثماني مروحيات ستوضع اثنان منها في تصرف الكنديينquot;.

وقد اعلنت الحكومة الكندية انها لن تمدد مهمة جنودها الى 2500 في منطقة قندهار الى ما بعد بداية العام المقبل إلا اذا حصلت من حلف شمال الاطلسي على تعزيزات وتجهيزات ولاسيما المروحيات منها.وخسرت كندا 78 جنديا ودبلوماسيا في افغانستان منذ 2002.

واضاف الوزير البولندي quot;اننا نجمع قواتنا ونقربها من المكان الذي ينتشر فيه الكنديون. وبهذه الطريقة سنصبح جيراناquot;، موضحا ان عناصر من القوات الخاصة البولندية ينتشرون الان في قندهار مع الكنديين.

ورحب وزير الدفاع الكندي بيتر ماكاي بهذه المساهمة. وقال quot;انه لأمر بالغ الايجابية ان يعطي حلفاء مثل بولندا هذا النوع من المساهمات. وسنجري مناقشات مع بولندا وبلدان اخرى حول هذه المواضيعquot;.

وقد قام رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر بحملة دبلوماسية للحصول على مساعدة من الحلف الاطلسي. والتقى حتى الان لهذه الغاية الرئيس الاميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني غوردون براون والامين العام للحلف الاطلسي ياب دو هوب شيفر.