القاهرة: اجتمع العاهل الاسباني الملك خوان كارلوس الاول اليوم الى الرئيس حسني مبارك لبحث عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك وذلك في اطار زيارة رسمية الى مصر تستمر ثلاثة أيام.

وتناولت القمة المصرية الاسبانية مجمل تطورات الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط والتعاون الاورومتوسطي فضلا عن دعم العلاقات الثنائية في مختلف المجالات لاسيما الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

ومن المقرر ان يحضر العاهل الاسباني وقرينته الملكة صوفيا والرئيس مبارك وقرينته مساء اليوم احتفالية ثقافية وفنية حول رائد علم الاجتماع والمفكر العربي الكبير ابن خلدون بمناسبة مرور 600 عام على رحيله.

وسيدشن الزعيمان معرض (ابن خلدون في الذاكرة المصرية والعربية) الذي يضم 51 قطعة أثرية نادرة تتناول حياة ابن خلدون الذي قدم نظريات كثيرة في علمي الاجتماع والتاريخ خاصة في كتابيه (العبر) و (المقدمة).

وسيلتقي العاهل الاسباني خلال الزيارة الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى لبحث عدد من القضايا موضع الاهتمام المشترك لاسيما ما يتعلق بتطورات الاوضاع في المنطقة والتعاون بين الجانبين.

وسيدشن العاهل الاسباني الذي يرافقه وفد رفيع المستوى يضم من بين اعضائه وزير الخارجية والتعاون ميغيل موراتينوس ووزير الصناعة والتجارة والسياحة جوان كلوز ووزير الدولة للشؤون الخارجية بيرنار دينوليون اضافة الى 50 من رجال الاعمال والصناعة الاسبان أيضا أعمال ملتقى اقتصادي يضم رجال أعمال من كلا البلدين.

وكان مبارك التقى مع وفد صحافي اسباني امس تحدث خلاله عن مواضيع وقضايا عدة من ضمنها العلاقات الثنائية بين البلدين معربا عن تقدير بلاده لدور اسبانيا في دعم جهود السلام في المنطقة.

من جانبه اشاد المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير سليمان عواد بالعلاقات الثنائية بين البلدين ووصفها بأنها quot;متميزةquot; منوها بانطلاق عملية برشلونة للتعاون الاورومتوسطي من اسبانيا فضلا عن استضافة مدريد عملية التسوية السلمية في المنطقة. ومن المنتظر توقيع اتفاقية تفاهم اقتصادي بين مصر واسبانيا خلال الزيارة بقيمة استثمارات تبلغ 250 مليون يورو.