تشاد: ديبي يؤكد quot;السيطرة الكاملة على البلادquot;

نجامينا: شدد الرئيس التشادي ادريس ديبي الاربعاء على العلاقات quot;الممتازةquot; بين بلاده وليبيا في حين اتهم رئيس وزرائه دلوا كاسيري كوماكوي في وقت سابق طرابلس بانها quot;سلحتquot; وquot;دعمتquot; المتمردين الذين هاجموا نجامينا.

واعلن ديبي في اول مؤتمر صحافي منذ بداية معركة نجامينا نهاية الاسبوع الماضي بين قواته والمتمردين الذين حاولوا الاطاحة به ان quot;العلاقات بين تشاد وليبيا ممتازةquot;. وكان رئيس الوزراء التشادي اتهم في وقت سابق من الاربعاء ليبيا quot;بدعمquot; وquot;تسليحquot; المتمردين التشاديين القادمين من السودان الذين هاجموا نجامينا في نهاية الاسبوع الماضي.

وصرح ان الزعيم الليبي العقيد معمر quot;القذافي هو الذي ساهم في تسليح هؤلاء الاشخاص. لقد سلحهم السودان ودعمتهم ليبياquot;. وعين الاتحاد الافريقي القذافي والرئيس الكونغولي دوني ساسو نغيسو وسيطين في الازمة التشادية.

وجاء كلام رئيس الوزراء التشادي في القصر الرئاسي في العاصمة، ردا على سؤال حول وجود وفد ليبي في نجامينا وصل مساء الثلاثاء.وعين الاتحاد الافريقي القذافي والرئيس الكونغولي دوني ساسو نغيسو وسيطين في الازمة التشادية. وعلق كوماكوي quot;لا شأن لنا بهؤلاء الناسquot;.

واضاف quot;كان ساسو نغيسو رئيسا للاتحاد الافريقي (العام 2006) فهل عالج المشكلة التشادية؟ كلا، لقد افسده (الرئيس السوداني) عمر البشيرquot;. واعتبر رئيس الوزراء ايضا ان الوسطاء كانوا quot;ممثلين وخبثاءquot;.