ميونيخ (المانيا)،روبوفتش (صربيا): صرح النائب الاول لرئيس الوزراء الروسي سيرغي ايفانوف السبت ان الاعتراف الاحادي الجانب بكوسوفو مستقلا قد يؤدي منطقيا الى استقلال quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot;.وقال ايفانوف quot;اذا اعترف (الغربيون) باستقلال كوسوفو يفترض ان يعترفوا (بجمهورية) شمال قبرص (التركية)quot; وذلك ابان نقاش في المؤتمر الرابع والاربعين حول الامن في ميونيخ (بافاريا).

وشدد المسؤول الروسي quot;سيؤدي الامر الى مشاكل، لكن ان كانوا يتمتعون ببعض المنطق، سيتوجب عليهم الاعتراف بجمهورية شمال قبرص التركيةquot;، عند سؤاله حول دعم موسكو لصربيا التي تعارض انفصال اقليم كوسوفو التابع لها ذي الاكثرية الالبانية والتي تديرها الامم المتحدة منذ 1999.وصرح ايفانوف ردا على سؤال من الحضور quot;نعم، لم نتفق حول كوسوفو. ولكن لا لان روسيا تصر بعناد على مساعدة صربيا فحسب. لن نكون مناصرين للصرب اكثر من الصرب انفسهمquot;.

وقال ان دافع موسكو هو انها quot;لا تريد انشاء سابقةquot;.واكد مسؤول اوروبي رفيع على هامش المؤتمر quot;من المتوقع ان يعلن كوسوفو استقلاله في 17 او 18 شباط/فبرايرquot;.وقال ايفانوف quot;ان اي اعتراف احادي بكوسوفو سينشئ سابقة ويتجاوز القوانين الدولية ويفتح احتمالات مجهولة النتيجةquot;، مكررا موقف روسيا التي حالت دون قرار جدي في مجلس الامن حول وضع كوسوفو.

وكان الممثل الاعلى للعلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافييه سولانا قال ان الاوروبيين quot;حزنوا لامتناع روسيا عن المساعدةquot; في حل قضية كوسوفو quot;وعدم ابدائها موقفا بناءquot;.وتشكل القضية القبرصية نقطة حساسة بالنسبة الى اليونان، وهي احدى دول الاتحاد الاوروبي الاكثر اعتراضا على استقلال كوسوفو الاحادي الجانب.

تاجي: كوسوفو quot;وطن لجميع ابنائهquot;

من جانبه اعلن رئيس وزراء اقليم كوسوفو هاشم تاجي الاحد ان الاقليم الصربي ذا الغالبية الالبانية quot;وطن لجميع ابنائهquot;، وذلك خلال زيارته، الثانية في غضون خمسة ايام، لاحدى العائلات الصربية في بلدة روبوفتش جنوب بريشتينا.وقال تاجي quot;اننا نخلق حقيقة جديدة وافقا، نحن نطوي صفحة الماضي ونفتح صفحة المستقبل، كوسوفو وطن لجميع ابنائهquot;.

وهذه هي الزيارة الثانية في غضون خمسة ايام التي يقوم بها تاجي لعائلة سلافكوفيتش في روبوفتش الصربية، وقدم رئيس الوزراء الى هذه الاسرة التي تضم تسعة ابناء جرارا زراعيا ومقطورة.واضاف تاجي quot;نحن نعمل لما فيه خير المواطنين اجمعين بصرف النظر عن انتمائهم الاتني (...) كوسوفو سيكون مكانا يتسح فرصا متساوية للجميع، ايام الامل امامنا وليس ايام الذعر والخوفquot;.

وفي وقت بات فيه اعلان استقلال كوسوفو مسألة ايام كما يبدو ضاعف تاجي من تصريحاته الهادفة الى طمانة صرب الاقليم.وكان تاجي زار الثلاثاء روبوفتش حيث تعيش 49 عائلة صربية وسط 120 عائلة البانية.

وفر حوالى مئتي الف صربي من كوسوفو في 1999 خشية اعمال انتقامية البانية بحقهم بعد ان انتقلت ادارة الاقليم من يد الصرب الى الامم المتحدة.وفي آذار/مارس 2004 اسفرت اعمال عنف اتنية بين الصرب والالبان في كوسوفو عن 19 قتيلا واكثر من 900 جريح، احرقت خلالها سبع قرى وعشرات الكنائس والاديرة.