كولومبو: أعلنت وزارة الدفاع السريلانكية أن عنصرين من الشرطة قتلا الإثنين في إنفجار لغم في شمال سريلانكا في حين أن المعارك اليومية في هذه المنطقة بين الجيش والإنفصاليين التأميل أدت إلى سقوط 72 شخصا خلال الايام الثلاثة الاخيرة. واوضح مسؤول عسكري سريلانكي ان عنصرين من القوى الامنية قتلا في انفجار لغم عندما كانا يقومان باعمال الدورية مشيا في منطقة فافونيا متهما نمور تحرير ايلام تاميل بالعملية.

من جهة اخرى ادت الاشتباكات العنيفة التي دارت في الايام الاخيرة بين الجيش ونمور التاميل الى مقتل 68 متمردا واربعة جنود على خطوط الجبهة التي تفصل بين الدولية التي يشرف عليها الانفصاليون في شمال سريلانكا، وبقية البلاد. وقالت وزارة الدفاع ان 1114 متمردا و50 عسكريا قتلوا منذ مطلع السنة الحالية اي بمعدل نحو ثلاثين شخصا يوميا. والحصيلة التي توردها كل السلطات او نمور التاميل لا يمكن التحقق منها وهي عادة ما تكون متناقضة.

ويتواجه الطرفان في نزاع منذ العام 1972 وقد سقط في 16 كانون الثاني/يناير وقف اطلاق النار الهش الذي وقعاها بصعوبة في 23 شباط/فبراير 2002 برعاية النروج. وتدور منذ ذلك الحين مواجهة لا هوادة فيها بينهما. ويطالب التاميل وهم من الهندوسيين باستقلال منطقة شمال سريلانكا وشمال شرقها، في بلد يشكل السنهاليون البوذيون 75% من سكانه. وتشهد جزيرتهم البالغ عدد سكانها 20 مليون نسمة والتي تنعم بازدهار اقتصادي نسبي، احد اقدم نزاعات اسيا تتعاقب فيه المعارك والاعتداءات وفترات الهدوء. وقتل ستون الى سبعين الف شخص خلال ثلاثة عقود من المعارك فيما قتل الاف منذ نهاية 2005.