كيب تاون: اشاد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد الصباح اليوم بتجربة جنوب أفريقيا في المصالحة السلمية وبمكانتها في القارة والعالم وبالاحترام الكبير الذي تحظي به على المسرح الدولي.

جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الذي عقده مع وزيرة خارجية جنوب افريقيا نكوسازانا دلاميني زوما في ختام جولة مباحثاتهما الرسمية الثنائية في مدينة كيب تاون موضحا ان الطرفين ناقشا مطولا الدور الذي يمكن أن تقوم به جنوب افريقيا في المنطقة. واكد تطلع دولة الكويت الى تعاون وثيق مع جنوب أفريقيا التي وصفها بquot;القوة الهامة ليس في أفريقيا فحسب وانما على النطاق الدوليquot;.

وأثنى على التقدم العلمي لجنوب أفريقيا قائلا quot;انها بلد رائد في التكنولوجيا وبحثنا سبل الاستفادة من خبرتها في الأبحاث العلمية لاسيما في التقنية النوويةquot;.

كما شدد على موقف مجلس التعاون الخليجي بشأن الاستفادة من الطاقة النووية لتوليد الطاقة وتحلية المياه مؤكدا انه يمكن الاستفادة من خبرات جنوب أفريقيا في هذا المجال. وقال الشيخ محمد ان زيارته الحالية تأتي ليس كوزير خارجية الكويت التي تحرص على اقامة علاقات متينة مع جنوب أفريقيا فحسب وانما تتم ايضا لرغبة دول مجلس التعاون الخليجي في اقامة جسر للتعاون مع جنوب افريقيا ومجموعة دول جماعة تنمية الجنوب الأفريقي quot;سادكquot; التي تسعى لعقد قمة معها.

و حول نتائج زيارته الى جنوب أفريقيا قال محمد الصباح انها كانت ناجحة وحققت النتائج المرجوة منها. واوضح ان زيارته تتم ايضا بصفة ان الكويت ترأس الجانب العربي في الحوار العربي-الأفريقي تزامنا مع رغبة الدول العربية في السعي الى اقامة شراكة وثيقة عربية-أفريقية.

وقال انه جرت مناقشات مطولة حول التطورات في المنطقة في ظل ما تحظى به جنوب افريقيا من احترام وتأثير كبير في العالم وتجربة رائدة في التحول من النزاع الى السلم.

وحول توقيت الزيارة وارتباطها بتطورات محتملة في المنطقة اكد انها غير مرتبطة بحدث معين وانها تستهدف تعزيز العلاقات مع جنوب افريقية وتأطير الحوار والتعاون العربي الأفريقي وتأكيد الاهتمام العربي بالقارة الأفريقية. وذكر ان الزيارة تناولت عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك منها الوضع في جمهورية جزر القمر.

وبدورها اشادت وزيرة خارجية جنوب افريقيا نكوسازانا دلاميني-زوما بمستوى علاقات بلادها مع دولة الكويت والتي وصفتها بquot;الحميمةquot; موضحة انها ليست بحاجة الى مساعدةquot;. واردفت تقول quot;يعتقد الجانبان انه يتعين دراسة توسيع مجالات التعاون ودفع العلاقات قدماquot;.

وقالت ان مباحثاتها مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد الصباح جرت حول سيل تطوير العلاقات الثنائية وتوسيع مجالات التعاون وتشجيع القطاع الخاص في البلدين للاستفادة من الفرص المتوفرة لزيادة التجارة والاستثمار.

واثنت الوزيرة على quot;الاستثمارات الكويتية الكبيرةquot; في جنوب أفريقيا في مجال العقارات والفنادق ودعت الى تشجيع القطاع الخاص في البلدين لدفع التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري الى الأمام.
كما ذكرت ان المباحثات تناولت قضايا المنطقة وشملت العراق وايران وفلسطين وجزر القمر وانها كانت محادثات quot;مثمرةquot;.

وكان نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية محمد الصباح قال في تصريح سابق في مدينة كيب تاون انه سلم دعوة من صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الى رئيس جمهورية جنوب أفريقيا الرئيس تابو مبيكي لزيارة الكويت وأن الرئيس مبيكي قبل الدعوة.