القدس: بعد نحو ستين سنة على انشاء دولة اسرائيل، صوت الكنيست على قانون متعلق بمساعدة الناجين من المحرقة النازية، على ما افاد مصدر برلماني اليوم الثلاثاء.وبموجب هذا القانون الذي تبناه البرلمان الاسرائيلي ليل الاثنين الثلاثاء على ان يبدأ تطبيقه اعتبارا من الاول من نيسان/ابريل المقبل، سيحظى حوالى ثمانية الاف ناج من معسكرات الموت والاشغال الشاقة النازية بمساعدة شهرية قدرها 275 دولارا تدفعها الدولة، اضافة الى منافع اخرى مثل الاعفاء من رسوم ومساعدة طبية.

كما يمنح القانون اعانة سنوية قدرها 1099 دولارا اضافة الى مساعدة شهرية اضافية من حوالى مئات من الشيكل (الدولار الاميركي يساوي3.6 شيكل) الى نحو 143 الف اسرائيلي من الفئة العمرية الثالثة ويعتبرون فقراء.

من جهة اخرى، ما زالت لجنة تحقيق تابعة للدولة تدرس لماذا اساءت الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة ادارة ملف الناجين من المحرقة.وكانت الحكومة الاسرائيلية التزمت العام الماضي بتخصيص اموال تسمح للناجين من المحرقة النازية بان يعيشوا حياة لائقة، لكن تلك الوعود لم تترجم الى افعال حتى الان.

وكان مراقب الدولة المكلف الاشراف على ادارة المؤسسات العامة ميشا لندنشتراوس انتقد بشدة موقف الحكومة في تقرير نشر في اب/اغسطس الماضي.

وبحسب ذلك التقرير، فان حوالى 250 الف ناج من المحرقة يعيشون في اسرائيل، منهم 143 الفا على الاقل لا يحظون باي اعانة من الدولة، و50 الفا يتلقون مساعدة مالية و57 يتلقون تعويضات من المانيا او دول اخرى.