واشنطن: طالبت الولايات المتحدة اليوم ايران بتقديم معلومات عن عميل سابق لمكتب المباحث الفيدرالية الامريكي فقد اثره منذ عام خلال quot;رحلة عمل خاصةquot; في جزيرة كيش بجنوبي ايران. وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية توم كايسي في بيان رسمي أن بلاده quot;تدعو طهران مجددا الي تقديم اي معلومات بحوزتها عن روبرت ليفينسون الذي اختفى هناك منذ مارس الماضيquot;.

ودعا كايسي السلطات الايرانية الي quot;ابلاغ اسرة ليفينسون ودبلوماسي السفارة السويسرية في طهران التي تقوم برعاية المصالح الأميركية هناك بما جمعته السلطات الايرانية من معلومات حول اختفاء ليفينسونquot;. واضاف انه quot;اذا ما كان ليفينسون محتجزا من جانب السلطات الايرانية فاننا نطالبهم بابلاغنا بذلك والسماح بالاتصال معه عبر القنصل السويسري في طهران واطلاح سراحه واعادته الي اسرتهquot;.

واشار كايسي الي ان زوجة ليفينسون وشقيقتها وابنه قاموا بزيارة ايران في ديسمبر الماضي في محاولة منهم لجمع معلومات عن اختفائه والضغط علي الحكومة الايرانية في هذه القضية الا ان السلطات الايرانية لم تقدم تفاصيل كثيرة الي الاسرة من واقع تحرياتها علي الرغم من قيام بضمان امن الاسرة خلال وجودها هناك.

ويبلغ ليفينسون من العمر 59 عاما وهو عميل سابق للمباحث الفيدرالية وفقدت اسرته الاتصال به في 11 مارس عام 2007 خلال وجوده في منطقة ساحلية بالقرب من جزيرة كيش جنوب ايران حيث كان يعمل لصالح شركة افلام مستقلة.