لندن: الصحف البريطانية الصادرة الجمعة اهتمت بأنباء العملية المسلحة التي وقعت في القدس الغربية ضد مدرسة لطلاب الدين اليهودي وانتهت بمقتل عدد منهم كما أبرزت مواضيع اخرى تتعلق بالعراق وإيران.

صحيفة quot;الجارديانquot; أبرزت خبر الهجوم الذي وقع على مدرسة الحاخامات في القدس الغربية تحت عنوان quot;الهجوم الأعنف منذ 3 سنوات تصعيد درامي للنزاعquot;.

وقالت الصحيفة إن الهجوم شنه quot;مسلحون تنكروا في ثياب طلاب يهود متدينون كانوا مسلحين ببنادق كلاشينكوف وأخذوا يطلقون النار على حشد من الطلاب الذين تجمعوا في مكتبة المدرسة في احتفال شهريquot;.

وقالت الصحيفة إن المسلحين اثنين، إلا أن الشرطة عادت فقالت إن من الأرجح أن يكون مهاجم واحد هو الذي شن الهجوم.

أما صحيفة quot;ديلي تليجرافquot; اليمينية فقد نشرت تقريرا عن الهجوم في صفحة الشؤون الدولية تحت عنوان quot;عصابة إرهابية تقتل طلابا دينيينquot;.

وقدرت الصحيفة عدد القتلى من الطلاب اليهود بثمانية، وقالت إن الهجوم يحمل بصمات حزب الله اللبناني quot;الذي استخدم أساليب مدمرة في اواخر التسعينيات لحمل إسرائيل على الانسحاب من جنوب لبنانquot;.

آمال السلام
المعلق السياسي للصحيفة نفسها تيم بوشتر يكتب أسفل الخبر تعليقا بعنوان quot;آمال السلام تنسف في خضم الرصاص والقنابل اليدويةquot;.

يستهل الكاتب تعليقه بالقول quot;إن الهجوم الإرهابي الذي وقع الليلة الماضية سيتم تذكره باعتباره اللحظة التي شهدت موت عملية السلام في الشرق الأوسطquot;.

وينتقل الكاتب لكي يقول إنه على الرغم من عدم اتضاح هوية المهاجمين الا أنهم quot;على الأرجح من الفلسطينيين المنتمين لجماعات لا تبالي بعملية السلام التي انطلقت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي في أنابوليس قرب واشنطنquot;.

ويضيف الكاتب قائلا quot;سوف يستحيل على القيادة الإسرائيلية أن تجلس للتفاوض مع القادة الفلسطينيين مهما كانوا معتدلينquot;.

ويمضي قائلا: quot;إن صورة الطلاب القتلى والصور التليفزيونية لجنازاتهم التي ستشيع خلال الايام القليلة القادمة تعني أن حكومة ايهود اولمرت فقدت حريتها في الحركةquot;.

ويمضي الكاتب لكي يقول بثقة quot;سوف لن يرغبوا (القادة الاسرائيليون) في أي شئ له علاقة بمحادثات سلام مع الفلسطينيين في وقت يتم فيه التخطيط لهجمات على مستوى الهجوم الذي وقع الليلة الماضيةquot;.

ويتساءل الكاتب عن سبب اختيار توقيت شن الهجوم ويقول quot;ان الجماعة الفلسطينية المسؤولة عن الهجوم كان يجب ان تعرف ان الهجوم سيقوض عملية السلام، لذا من الممكن أن تكون قد امرت بشنه لأنها تخشى من ان تؤدي انابوليس إلى اتفاق سلامquot;.

الواضح أن الكاتب يعتمد في تحليله على فكرة أن المهاجمين يمثله إحدى الجماعات المسلحة الفلسطينية، الأمر الذي يتناقض مع ما ظهر بعد ذلك عندما اعلنت قناة المنار التليفزيونية التابعة لحزب الله أن وحدة مسلحة تنتمي للحزب هي التي شنت الهجوم.

وقد نشرت صحيفة quot;الاندبندنتquot; الخبر اعتمادا على ما بثته وكالات الأنباء وتصريحات المسؤولين الاسرائيليين دون أي تعليق منها.

المثلية الجنسية
إلا أن quot;الاندبندنتquot; تبدو مشغولة اكثر بموضوع المثلية الجنسية في ايران، فبعد الموضوع الرئيسي الذي تصدر صفحتها الأولى أمس، تعود الصحيفة فتصدر غلافها أيضا بقصة تابعة بعنوان quot;يوم آخر. امرأة ايراني مثلية أخرى تواجه الترحيل إلى مصير قاسquot;.

يقول التحقيق إن ايرانية مثلية كانت قد هربت من بلادها إلى بريطانيا بعد أن اعتقلت الشرطة الايرانية صديقتها وصدر حكم عليها بالاعدام، تواجه حاليا الترحيل الاجباري واعادتها إلى بلادها بعد أن خسرت الجولة الأخيرة في معركتها للحصول على اللجوء في بريطانيا.

وتقول الصحيفة إن حالة المرأة الايرانية اتي تبلغ 40 عاما تأتي بعد يوم من نشر الاندبندنت تحقيقا حول تصاعد اهتمام الرأي العام بموضوع محنة شاب ايراني مثلي الجنس يخشى أن يواجه الاعدام في حالة ترحيله إلى ايران.

وتذكر الصحيفة ان 60 من اعضاء البرلمان الأوروبي وقعوا على عريضة تطالب جوردون براون بالتراجع عن القرار الصادر بحق الشاب الايراني ويدعى مهدي كزامي (19 سنة) الذي هرب إلى هولندا بعد أن رفضت الداخلية البريطانية منحه اللجوء في العام الماضي.

وتوضح الصحيفة أن الشاب مهدي كان قد جاء إلى لندن لدراسة اللغة الانجليزية عام 2004 لكنه اكتشف بعد ذلك أن الشرطة الايرانية اعتقلت صديقه ووجهت اليه الاتهام بالمثلية الجنسية ثم أعدم.

أسفل هذا الموضوع البارز الذي يحتل ثلاثة أرباع الصفحة الثانية من الصحيفة يأتي تعليق بقلم سيمون هيوز بعنوان quot;لا يجب اعادة أي مثلي إلى ايرانquot;.

وفي الصفحة الـ 40 تطالب افتتاحية الصحيفة الحكومة البريطانية بتعديل سياستها ازاء السياسة الايرانية المتعلقة بمعاملة المثليين، وتنتقد ما قالته الحكومة بشأن عدم وجود quot;قمع منهجيquot; في ايران ضد المثليين وتصفه بالسفسطة الكلامية.

دولة داخل الدولة
صحيفة quot;ديلي تليجرافquot; تنشر موضوعا من زاوية مختلفة تماما عن ايران، لكنه يتناول دور وحجم ونشاط ونفوذ الحرس الثوري الايراني.

يقول التحقيق إن الحرس الثوري الذي كان الرئيس احمدي نجاد أحد أعضائه في الماضي، ابان الحرب العراقية الايرانية، قد اصبح يتمتع بنفوذ كبير داخل ايران، فلديه قواته الجوية والبحرية والبرية.

ويمضي التحقيق فيقول إن الحرس الثوري أصبح يتحكم في الحياة السياسية على نحو ما، واصبح بوسعه الاعتراض على أي مرشح يشك في انتمائه إلى جناح الاصلاحيين التابعين للرئيس السابق محمد خاتمي. وتقع على عاتق الحرس الثوري مهمة التحقق من 2000 مرشح مطلوب انتخاب 290 منهم كأعضاء في البرلمان الايراني الجديد.

ويقول التحقيق إن الحرس الثوري الذي يبلغ عدد افراده 125 الف عضو، يقوم أساسا بحماية أمن النظام كما يتحكم في تطوير الاسلحة الايرانية بما فيها الأسلحة النووية. ولا يقتصر الأمر على ذلك بل ان للحرس الثوري جامعته التي تطور مهارات اعضائه في مجالات الاقتصاد والهندسة وغيرهما.

ويكشف التحقيق عن تمتع الحرس بالسيطرة على مصالح اقتصادية يقدرها بنحو 250 مشروعا اقتصاديا تساوي مليارات الدولارات، فهو مثلا فاز بعقد العام الماضي قيمته 2.9 مليار دولار، لتطوير احد أكبر حقول استخراج الغاز الطبيعي في البلاد.

وتولى أيضا بناء خط لنقل الغاز الطبيعي تكلف 1ز3 مليار دولار.

اما اخطر ما يكشف عنه التحقيق فهو أن العائدات المالية الضخمة التي تذهب لحساب الحرس الثوري تستثمر في تطوير تكنولوجيا الصواريخ التي يمكنها حمل رءوس نووية.

ويشير المقال إلى ان النفوذ الاقتصادي للحرس الثوري قد زاد خلال الفترة الأخيرة خاصة بعد فرض حظر على نشاط البنوك الايرانية في أوروبا والاضطرار إلى اغلاق عدد من فروعها.

ويستبعد المقال ان تنجح الأصوات التي تطالب بتغيير السياسة الايرانية والتفاهم مع العالم الخارجي ووقف البرنامج النووي في فرض مسار جديد في ايران، ويقول إن من المرجح أن تنتهي الانتخابات البرلمانية التي ستجري الاسبوع القادم إلى تأكيد سيطرة الرئيس أحمدي نجاد والحرس الثوري على البنية التحتية الاقتصادية والسياسية في البلاد.

طوابع البريد
صحيفة quot;الاندبندتquot; أيضا تنشر مقالا بقلم جوان بكويل بعنوان quot;دعونا نرى وجوه هؤلاء الجنود على طوابعنا البريديةquot;.

المقال مخصص للدعوة إلى ضرورة الاعتراف بالتضحيات التي قدمها الجنود البريطانيون في العراق.

تقول الكاتبة عن متحف الحرب الامبريالي أرسل عام 2003 ستيف مكوين لكي يصبح الفنان الرسمي الذي يصاحب القوات البريطانية في العراق. وقد قضى معهم 10 ايام وقال بعدها إنه وجدهم quot;رائعين، وإنه يريد ان يعبر عنهم من خلال وسائط فنية متعددة منها طبع صورهم على طوابع البريد البريطانية.

ويمضى المقال فيقول إن مكوين يحث هيئة البريد البريطانية على الاستجابة للفكرة إلا أن الهيئة مترددة في قبولها.

أما مؤسسة دعم الفنون، وهي أكبر مؤسسة للانفاق المالي على دعم الفنون من أموال التبرعات والهبات الخاصة، فهي متحمسة للفكرة، وقد دعت الجمهور العام على التوقيع على عريضة عبر شبكتها على الانترنت تطالب هيئة البريد بتنفيذ الفكرة.

وترى كاتبة المقال ان الفكرة مناسبة تماما في الوقت الحالي خاصة وquot;أننا على أبواب الذكرى الخامسة لغزو اعراق، وأن 175 بريطانيا وبريطانية فقدوا أرواحهم هناك ولا يمكن ان يوجد سوى الشعور بالأسف لحدوث هذاquot;.