شيكاغو : بعد حوالى عشرين عاما على ظهور اعراض مرضية غريبة على جنود اميركيين شاركوا في حرب الخليج في 1991، قال باحثون في دراسة نشرت الاثنين ان عددا كبيرا من هؤلاء المقاتلين تعرضوا لمواد سامة.وقالت الدراسة التي نشرتها الاكاديمية الوطنية للعلوم ان سبب هذه الاعراض ادوية وصفت لهؤلاء الجنود لحمايتهم من الغازات السامة المضرة بالاعصاب ومن مبيدات الحشرات.

واضافت ان السلطات العسكرية اوقفت في وقت لاحق استخدام هذه الادوية، الا ان مبيدات الحشرات لا تزال تستخدم في الزراعة وفي المنازل والمكاتب في الولايات المتحدة وفي العالم.وقالت واضعة الدراسة بياتريس كولومب من كلية الطب في جامعة سان دييغو في كاليفورنيا quot;ان نتائج العديد من الدراسات المقارنة تمكننا من القول بثقة كبيرة ان هناك رابطا بين التعرض لمواد كيميائية ومشاكل صحية مزمنةquot;.

واضافت ان quot;المواد الكيميائية نفسها التي تعرض لها مقاتلون سابقون في حرب الخليج يمكن ان تكون مرتبطة بحالات مماثلة لمشاكل صحية غريبة ظهرت عند مرضى عاديينquot;.وظهرت مشاكل صحية مزمنة لدى 26 الى 32% من الجنود الذين كانوا منتشرين في الخليج.

واطلق على هذه المشاكل اسم اعراض حرب الخليج، وبينها مشاكل في الذاكرة والتعب وارق واوجاع في العضلات ومشاكل في التنفس. وقالت الباحثة ان الدراسة quot;لا تعني ان كل امراض مقاتلي حرب الخليج هي نتيجة مثل هذا النوع من التعرضquot;، الا quot;انها يمكن ان تفسر بعضها وربما معظمهاquot;.