انقرة: قال رئيس الوزراء التركي طيب رجب اردوغان اليوم ان حكومته تدرس استثمار عدة مليارات من الدولار في مشاريع بنية تحتية في جنوب شرق البلاد الذي تسكنه غالبية كردية واطلاق محطة تلفزيونية باللغة الكردية.
واوضح اردوغان للصحافيين ان الحكومة تنوي استثمار حتى 15 مليار دولار (9.6 مليارات يورو) على خمس سنوات في مشروع جنوب شرق الاناضول وهو برنامج تنمية ضخم يشمل بناء سدود وقنوات ري ومشاريع تنمية اجتماعية اطلق مطلع الثمانينات.
وستنفق الاموال في بناء سدين وانظمة ري وشق طرقات وازالة الالغام عند الحدود مع سوريا للسماح باستخدامها لاغراض الزراعة مجددا على ما قال اردوغان. وقال رئيس الوزراء quot;لقد انجزنا التحضيرات على صعيد التمويلquot;.
واوضح كذلك ان المجموعة العامة للاذاعة والتلفزيون quot;تي ار تيquot; ستطلق قريبا محطة تبث من جنوب شرق البلاد الذي له حدود مع العراق وايران وباللغة الكردية بشكل اساسي وبالفارسية والعربية كذلك.
وتبث محطة quot;تي ار تيquot; منذ 2004 بعض البرامج بالكردية وهو قرار ساهم حينها في بدء مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي.
ويخضع اردوغان لضغوط داخل بلاده ومن قبل الولايات المتحدة لارفاق الاجراءات العسكرية ضد المتمردين الاكراد بمبادرات سياسية واقتصادية لصالح المجموعة الكردية للحد من الدعم الشعبي لحزب العمال الكردستاني.
وتعتبر الولايات المتحدة شأنها في ذلك شأن تركيا حزب العمال الكردستاني مجموعة ارهابية. لكن الهجوم البري الذي شنه الجيش التركي من 21 الى 29 شباط/فبراير في شمال العراق ضد مواقع لحزب العمال الكردستاني وضعها في وضع حرج حيال حليفها العراق.