بروكسل: اعرب القادة ال27 للاتحاد الاوروبي عن تأييدهم للاقتراح الفرنسي - الالماني بانشاء اتحاد اورومتوسطي لتعزيز التعاون بين دول الاتحاد الاوروبي والدول المطلة على البحر المتوسط.
جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك عقده هنا رئيس الوزراء السلوفييني يانيز يانسا الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الاوروبي مع رئيس المفوضية الاوروبية خوسيه مانويل باروزو الليلة الماضية عقب اختتام اليوم الاول لقمة قادة دول الاتحاد.
وقال يانسا ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انغيلا ميركيل استعرضا الاقتراح الذي يعتبر بمثابة خطوة متقدمة لعملية برشلونة حيث سيتم التعاون بين جميع دول الاتحاد الاوروبي والدول المطلة على البحر المتوسط غير الاعضاء في الاتحاد الاوروبي.
واضاف ان الاقتراح لاقى تأييد القادة الاوروبيين وسيتم الاعداد لانشاء الاتحاد الاورومتوسطي عبر مجلس يحضر كل ما هو ضروري لذلك.
يذكر ان المؤتمر الاوروبي المتوسطي الذي عقد في مدينة برشلونة الاسبانية في نوفمبر عام 1995 اطلق شراكة اوروبية متوسطية (عملية برشلونة) في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
وذكر يانسا ان القمة ناقشت القضايا الاقتصادية الرئيسية وهي استراتيجية لشبونة للتنمية والعمل والتغيرات المناخية وسياسة الطاقة كما استعرضت استقرار الاسواق العالمية.
وقال ان المنسق الاعلى للسياسة الخارجية والامن خافيير سولانا عرض على القادة تقريرا حول تأثير التغيرات المناخية على الامن والاستقرار العالمي الذي اعده مع المفوضية.
ومن المقرر ان يختتم القادة الاوروبيون قمتهم في وقت لاحق اليوم بعد استعراض النتائج النهائية التي تم التوصل اليها.