موسكو، باكو: وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية أوزبكستان على هامش زيارة الرئيس الأوزبيكي إسلام كريموف الأولى لعاصمة الإمارات، كما أفادت وكالة الأنباء المحلية quot;وامquot;، اتفاقيات حول التعاون في مكافحة الجريمة والإرهاب، وبشأن التعاون التجاري الاقتصادي، والتعاون المالي والاستثماري وفي مجال السياحة.

كما وقعت 3 مذكرات تفاهم في مجال البيئة، والخدمات المالية، وتطوير العلاقات بين اتحاد الغرف التجارية في البلدين.

وافتتح في إطار زيارة كريموف إلى أبوظبي متحف تراث أوزبكستان الإسلامي الذي يتحدث عن آثار أوزبكستان التاريخية المعروفة من القرون 12 ـ 16.

هذا وأن حجم التبادل التجاري السنوي بين الإمارات العربية المتحدة وأوزبكستان، اللتين أقامتا العلاقات الدبلوماسية في عام 1992، لا يزال ضئيلا حيث لا يزيد على 100 مليون دولار. ومع ذلك تعتبر الإمارات العربية المتحدة شريك أوزبكستان التجاري الرئيسي بين بلدان الخليج العربية.

أذربيجان والإمارات العربية توقعان مذكرة حول التشاور السياسي

على صعيد آخر وقع وزيرا خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وأذربيجان ايلمار محمد ياروف، كما أفاد المكتب الصحفي في وزارة الخارجية الأذربيجانية، مذكرة حول التشاور السياسي.

وتم خلال لقاء وزيري خارجية البلدين توقيع بروتوكولات حول تبادل وثائق إبرام الاتفاقيات الثلاث التي سبق أن وقعتها أذربيجان والإمارات العربية المتحدة ـ حول تقديم المساعدة القانونية القضائية في القضايا المدنية والتجارية، وبشأن تسليم المجرمين، والمساعدة القانونية في الأمور الجنائية.

وجرت في اللقاء الإشارة إلى تطور العلاقات الثنائية العالي. وأعرب الطرفان عن الارتياح من التعاون الناجح في إطار المنظمات الدولية، وخاصة الأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلامي.

كما جرى في اللقاء تبادل الآراء بصدد القضايا الإقليمية والدولية، وأشير إلى تطابق مواقف الطرفين بشأن عدد من القضايا الدولية.