موسكو: اتهمت وزارة الخارجية الروسية السلطات البريطانية بانها ما زالت تتعامل بذهنية الحرب الباردة مع موسكو، في تقرير نشر الثلاثاء. وجاء في التقرير الذي تناول حصيلة سياسة روسيا الخارجية عام 2007 quot;ان بريطانيا تبقى شريكا صعبا جدا (..) النخبة البريطانية لم تتخلص نهائيا من نمطية حقبة الحرب الباردة في مقارباتها السياسيةquot;.

وشهدت العلاقات بين البلدين تدهورا اثر اغتيال العميل السابق في الاستخبارات الروسية الكسندر ليتفيننكو الذي كان ينتقد الكرملين بشدة في تشرين الثاني/نوفمبر 2006 في لندن. ورفضت روسيا تسليم المشتبه به الرئيسي في عملية القتل العميل السابق في الكاي جي بي اندري لوغوفوي.

ومن اسباب quot;الاستياء الكبيرquot; المخيم على العلاقات الروسية البريطانية بحسب التقرير quot;النشاطات المناهضة لروسياquot; التي يقوم بها رجل الاعمال بوريس بيريزوفسكي والمبعوث الخاص السابق للانفصاليين الشيشان في اوروبا احمد زاكاييف المقيمان بالمنفى في لندن. وابدت الخارجية الروسية اسفها quot;لتصعيد السلطات البريطانية لهجة انتقاداتها لروسياquot;، مضيفة ان هذه الانتقادات تناولت وضع quot;حقوق الانسان والحريات الديموقراطية في روسياquot;.