موسكو: سيقوم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بجولة في الشرق الأوسط خلال الفترة من 19 إلى 21 مارس يزور فيها سوريا وإسرائيل ومنطقة السلطة الوطنية الفلسطينية.

وصرح لافروف بأنه يريد أن يتوصل إلى معرفة من هو مستعد للمشاركة في مؤتمر جديد حول الشرق الأوسط ستحتضنه موسكو ومن هو غير مستعد.

ويزور الوزير الروسي الشرق الأوسط في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة تفاقما لأوضاعها. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الروسية إن quot;شركاءنا الكثيرين يؤكدون، والحالة هذه، أن لهم مصلحة في عقد مؤتمر دولي في موسكوquot;.

والسؤال الذي يطرح نفسه هو هل أن إسرائيل مستعدة للمشاركة في مؤتمر كهذا؟

ويرى دافيد ريتشي، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القدس اليهودية، أن إسرائيل لن تحضر مؤتمر موسكو إذا رأت السلطات الإسرائيلية أن هذا يمكن أن يعرض علاقاتها مع واشنطن لخطر. ويظن البروفيسور الإسرائيلي أن الولايات المتحدة لا تجد لها مصلحة في تنظيم مؤتمر خاص بالشرق الأوسط في موسكو حتى لو مثل امتدادا لاجتماع أنابوليس.

وقال مصدر إسرائيلي آخر طلب عدم نشر اسمه إن الإسرائيليين لا يعترضون على عقد مؤتمر في موسكو ولكنهم يعبرون عن شكوكهم في جدواه.

ومن جانبه قال هاني المصري، وهو معلق فلسطيني معروف، إن كل المبادرات الروسية مآلها الفشل ما لم تكن مستقلة ولم تنصب في إطار ما يرضي أوروبا وأميركا لوحدهما.