تبيليسي: دعا الرئيس الجورجي الموالي للغرب ميخائيل ساكاشفيلي اليوم الاحد المعارضة الى تشكيل جبهة مشتركة في مواجهة روسيا التي تعترض على انضمام هذه الجمهورية السوفياتية السابقة الى الحلف الاطلسي وتدعم المنطقتين الانفصاليتين داخل اراضيها ابخازيا واوسيتيا الجنوبية.

واعلن ساكاشفيلي بحسب مشاهد نقلها التلفزيون quot;ان جورجيا في وضع حرج في حين هناك صراعات جيوسياسية تتعلق بانضمامها الى الحلف الاطلسي وتحركات من قبل جارنا في الشمال (روسيا) مع المناطق الانفصاليةquot;. واضاف الرئيس الجورجي بعد ساعات من تظاهرة للمعارضة quot;اريد ان ادعو كل القوى السياسية والغالبية البرلمانية اضافة الى المعارضة الى التوحد لحماية دولتناquot;.

وسيزور ساكاشفيلي الاثنين الولايات المتحدة حيث سيلتقي الرئيس الاميركي جورج بوش والامين العام للامم المتحدة بان كي مون. وكان السفير الروسي لدى الحلف الاطلسي ديمتري روغوزين حذر في الحادي عشر من اذار/مارس من ان خطوة جديدة من جورجيا في اتجاه الحلف الاطلسي قد تسبب انفصال ابخازيا واوسيتيا الجنوبية.

وهاتان المنطقتان المحاذيتان لروسيا اعلنتا استقلالهما من جانب واحد غداة انهيار الاتحاد السوفياتي في 1992، ودافعتا عنه في نزاعات مسلحة مع القوات الجورجية. وتحظى كل من هاتين المنطقتين المستقلتين بحكم الامر الواقع، بدعم موسكو التي منحت جوازات سفر روسية لعدد من مواطنيهما.

وتامل جورجيا، على غرار اوكرانيا، في حصولها على دعوة للانضمام الى quot;خطة العملquot; للحلف الاطلسي التي تشكل اخر مرحلة قبل الانضمام، وذلك في قمة الحلف في بوخارست من الثاني الى الرابع من نيسان/ابريل. الا ان الدول ال26 الاعضاء في الحلف الاطلسي منقسمة جدا حيال انضمام هاتين الجمهوريتين السوفياتيتين سابقا. ولا تنظر موسكو من جهتها بعين الرضا الى هذا الامر لانها ترى تهديدا في توسع الحلف الاطلسي باتجاه حدودها.