كولومبو: اعلنت وزارة الدفاع السريلانكية الاربعاء مقتل 35 متمردا انفصاليا من نمور التاميل على الاقل وثلاثة جنود امس في معارك جديدة في شمال سريلانكا حيث يخوض الجيش والمتمردون مواجهات يومية.واوضحت الوزارة ان المواجهات التي دارت في مقاطعات مانار وفافينيا وجافنا وويلي اويا في شمال غرب الجزيرة اسفرت عن سقوط 35 قتيلا في صفوف نمور جبهة نمور تحرير ايلام تاميل وثلاثة قتلى و16 جريحا في صفوف القوات الحكومية.

ولم يؤكد المتمردون هذه الحصيلة لكنهم بالمقابل اتهموا الجيش بشن هجوم على بونيرين في شمال الجزيرة اسفر، حسب قولهم، عن مقتل شاب في الرابعة والعشرين وجرح تلميذ في السادسة عشرة.واوضحت الوزارة ان 2190 متمردا من نمور التاميل و130 من عناصر القوات الحكومية قتلوا منذ مطلع العام.

ويقاتل نمور التاميل الهندوس للحصول على استقلال شمال سريلانكا وشمالها الشرقي، عن سريلانكا التي يدين 75% من سكانها بالبوذية.
واسفرت اعمال العنف هذه المستمرة منذ 1972 عن مقتل اكثر من ستين الف شخص.وشهدت اعمال العنف تصاعدا كبيرا منذ نهاية 2005 تاريخ وصول الرئيس راجاباكسي الى الحكم، وهو قومي يساري يؤمن باستخدام القوة ضد التاميل الذين يصفهم بquot;الارهابيينquot;.