القدس: حذر كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الاربعاء من ان السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس قد تنهار في حال عدم التوصل الى اتفاق سلام مع اسرائيل عام 2008. وقال عريقات خلال لقاء مع الصحافيين quot;اذا فشلنا في التوصل الى اتفاق عام 2008 (...) فيمكن ان نمضي الى زوالquot;، مضيفا ان quot;تداعيات (مثل هذا الفشل) لن تنحصر باسرائيل والسلطة الفلسطينية وانما ستمتد الى كل المنطقةquot;.

وبعد سبعة اعوام من الجمود، استؤنفت مفاوضات السلام الاسرائيلية-الفلسطينية في تشرين الثاني/نوفمبر خلال مؤتمر انابوليس في الولايات المتحدة بهدف التوصل الى اتفاق حول اقامة دولة فلسطينية في العام 2008. لكن المحادثات تتعثر من جراء استمرار الاستيطان اليهودي في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة واعمال العنف في قطاع غزة حيث تكثف اسرائيل هجماتها الدامية ردا على اطلاق الصواريخ على اراضيها.

وقال عباس في ختام لقاء مع وزير الخارجية السلوفيني ديميتري روبل في رام الله (الضفة الغربية) الاربعاء quot;إن خيار المفاوضات هو الخيار الوحيد، والوقت قصير للوصول إلى نتيجة لهذه المفاوضات خلال العام الجاريquot;. واقر عريقات بان شعبية عباس وحركة فتح تراجعت بسبب عدم احراز تقدم في عملية السلام كما اظهر استطلاع للراي اجري في الاونة الاخيرة.

وقال quot;الناس مستاؤون منا، وتشاؤمهم واستياؤهم يفسر بعدم قدرتنا على الوفاء بما قلناهquot;. واعتبر ان رفض اسرائيل تجميد الاستيطان او رفع حواجز في الضفة الغربية ينسف مصداقية عباس لدى الفلسطينيين. واوضح quot;نقول للفلسطينيين بان العام 2008 سيكون عام السلام لكننا غير قادرين على ازالة الحواجز او وقف الاستيطانquot;.