تل ابيب: التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الذي يقوم بجولة شرق اوسطية، الخميس في تل ابيب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت بحسب مصدر رسمي. ومن المقرر ان يلتقي لافروف، الذي استقبله في وقت سابق الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز، نظيرته الاسرائيلية تسيبي ليفني الخميس ايضا.

وسيجري لافروف الجمعة زيارة خاصة الى مدينة القدس القديمة ينتقل بعدها الى رام الله في الضفة الغربية للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس.وعلى صعيد العلاقات الثنائية الاسرائيلية-الروسية من المقرر ان يوقع لافروف خلال زيارته اتفاقا يعفي رعايا البلدين من شرط الحصول على تأشيرة دخول، ويعطي الضوء الاخضر لنزع السرية عن الارشيف الدبلوماسي الروسي المتعلق باسرائيل والعائد الى فترة ما قبل حرب حزيران/يونيو 1967 بحسب ما ذكرت الاذاعة الاسرائيلية.

واختتم لافروف الخميس زيارته الى سوريا التي استمرت يومين بدعوة الدول العربية الى المشاركة في القمة العربية المقرر عقدها يومي 29 و30 آذار/مارس في دمشق، والتي يهدد عدد من الدول العربية بمقاطعتها بسبب الازمة اللبنانية المستفحلة بين الاكثرية النيابية المناهضة لسوريا والمعارضة المدعومة منها.

ودعا لافروف الى quot;تسوية شاملةquot; للنزاع العربي الاسرائيلي مشيرا الى ان quot;هناك اولوية للمسار الفلسطيني ولكن (...) يجب استئناف المفاوضات على كل المسارات استنادا الى القانون الدولي وقرارات مجلس الامنquot;. واوضح ان بلاده لا تزال تنوي عقد اجتماع حول الشرق الاوسط في موسكو، وقال quot;لم نوجه الدعوات حتى الان (...) نعمل على الاقتراحاتquot;.

واثر اجتماع انابوليس الذي نظمته الولايات المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر الفائت لاحياء المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين، اقترحت روسيا عقد اجتماع على اراضيها لاحياء عملية السلام بين اسرائيل وسوريا المجمدة منذ العام 2000. وتطالب سوريا باستعادة هضبة الجولان التي احتلتها اسرائيل العام 1967 وضمتها العام 1981.