القاهرة: قال رئيس الوزراء المصري الدكتور أحمد نظيف ان من بين الأهداف المشتركة بين بلاده والولايات المتحدة الأميركية هي تحقيق السلام العالمي في منطقة الشرق الأوسط ومكافحة الارهاب وتحقيق التنمية الاقتصادية في المنطقة.

وأوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء الدكتور مجدي راضي في تصريح صحافي عقب اجتماع مجموعة من أعضاء الكونغرس الأميركي برئاسة جون تيرني مع نظيف أن الأخير ذكر أن علاقات البلدينquot; تنطلق من أن أميركا قوة عظمى عالمية وأن مصر قوة رئيسية محورية في منطقتهاquot;. ووصف العلاقات التي تربط بلاده بالولايات المتحدة بأنها quot;استراتيجيةquot; منوها بأن البلدين يشتركان في عدة أهداف مشتركة.

كما وصف نظيف أيضا القضية الفلسطينية بأنها quot;لبquot; الصراع في الشرق الأوسط معربا عن تطلع مصر لأن تبذل واشنطن مزيدا من الجهد في الفترة المقبلة وتقوم بدور أكبر في دفع عملية السلام. على صعيد آخر أوضح رئيس الوزراء المصري أن بلاده نفذت في الفترة الماضية برامج متواصلة من الاصلاح الاقتصادي والسياسي والاجتماعي مشيرا الى التعاون المستمر بين البلدين في التنمية والتجارة والاستثمار.

ومن جانبه أوضح تيرني أن الوفد الأميركي حرص أثناء اللقاء على التعرف على رؤية مصر ازاء مختلف قضايا المنطقة ومن بينها الأوضاع في الأراضي الفلسطينية والموقف على الحدود بين مصر وغزة والتطورات الجارية في لبنان والعراق والسودان.

وردا على سؤال ذكر تيرني أن الولايات المتحدة تحترم حقوق الانسان في العالم وتسعى للارتقاء بمستوى هذه القضية مضيفا quot;غير أن اهتمامها بهذه القضية لاينبغي أن يأتي في شكل اعطاء الدروس للاخرينquot;. وأما مستقبل العلاقات المصرية الأميركية بعد انتهاء ولاية الرئيس جورج بوش فأعرب رئيس وفد الكونغرس عن اعتقاده بأن العلاقات بين البلدين استراتيجية وفي طريقها الى مزيد من الترابط والقوة.