ملك البحرين يلتقى وزيرة الخارجية الأميركية

عاهل البحرين التقى غيتس بواشنطن
سلام الشرق الاوسط على طاولة حمد وبوش اليوم

عاهل البحرين يأمر بإعادة فتح سفارة بلاده في العراق

واشنطن: قال الرئيس الأميركي جورج بوش أن القضايا الامنية والحاجة الى العمل المشترك في هذا المجال تصدرت محادثاته مع العاهل البحريني الملك حمد بن عيسي أل خليفة في البيت الابيض اليوم.

ووجه بوش في تصريحات للصحافيين بصحبة العاهل البحريني عقب اجتماعهما معا الشكر الى البحرين لقيامها بارسال سفير لها الي العراق معتبرا ان quot;ذلك الاجراء يشكل تحركا قويا للغاية يظهر الارادة البحرينية في الريادة والبعث برسالة مفادها انه حينما تبدأ ديمقراطية فتية مثل العراق في احراز تقدم فانه من المهم لجيرانها ان يعترفوا بهذا التقدمquot;.

وقال انه وجه التهنئة الى ملك البحرين علي quot;قيام بلاده بقيادة قوة مهام مشتركة من شأنها ان تمكن الدول من تعلم سبل العمل المشترك للحفاظ علي السلامquot;. ومن ناحيته وجه العاهل البحريني الملك حمد بن عيسي أل خليفة الشكر للرئيس بوش على quot;دعمه الكبير للبحرين وللاستقرار والرخاء في منطقة الشرق الاوسطquot;.

وقال ان قيام البحرين بارسال سفير لها الى العراق يأتي في ضوء ان quot;العراق دولة عربية كما انها احد الدول المؤسسة للجامعة العربية ومن ثم فانها تستحق كل الدعم الممكن من اشقائها العربquot;.

واضاف ان محادثاته مع الرئيس بوش ركزت علي العلاقات الثنائية واتفاقية التجارة الحرة بين البلدين وقضايا الطاقة والشؤون الامنية التي وصفها بأنها quot;القضية الأكثر اهمية للابقاء على التنمية والرخاء في الشرق الاوسطquot;.

وعبر العاهل البحريني عن شكره للرئيس الأميركي لقيامه quot;بمحاربة الارهاب والتطرفquot; معربا عن امله في تحقيق quot;الاهداف المشتركة بين الدولتين والمتمثلة في تحقيق الاستقرار في العالمquot;.

وكانت الولايات المتحدة والبحرين قد اتفقتا امس على التعاون المشترك في المجال النووي وذلك بعد ان اكدت المنامة عزمها الحصول على احتياجاتها من الوقود النووي من الاسواق الدولية وليس عن طريق التكنولوجيات الحساسة مثل تخصيب اليورانيوم.