العطية: الأسرة الدولية تتحمل معالجة الشأن العراقي

واكسمان: المتعاقدون بالعراق ربما يضرون جهود قواتنا

طالباني بحث مع بوش التطورات السياسية بالعراق

جيش البر الاميركي حقق اهدافه على صعيد التجنيد

واشنطن: وافق مجلس النواب الاميركي بأكثرية كبيرة الثلاثاء على ان يطلب من الرئيس جورج بوش عرض استراتيجيته في الكونغرس تمهيدا لانسحاب محتمل للقوات الاميركية من العراق. وبأغلبية 377 صوتا في مقابل 46، تبنى مجلس النواب الذي تهيمن عليه اكثرية ديموقراطية، نصا غير ملزم يطلب من الرئيس quot;ان يضع ويعرض للكونغرس استراتيجيته الشاملة لانسحاب القوات الاميركية من العراقquot;.

لكن النص الذي حصل على دعم نواب جمهوريين، لم يحدد موعدا ولم يطلب من الرئيس تغيير استراتيجيته.وقد اخفقت كل مبادرات الديموقراطيين لحمل الرئيس بوش على البدء بانسحاب كثيف للقوات الاميركية من العراق، لان المجلس لم يتوصل الى جمع ثلثي الاصوات المطلوبة.

وفي مجلس الشيوخ، لم يتوصل الديموقراطيون ايضا الى جمع الاصوات الستين الضرورية لتبني قانون ملزم لانسحاب القوات المحاربة من العراق.وستتمحور المعركة المقبلة بين ادارة بوش والكونغرس على الموازنة لتمويل الحرب. وقد طلب وزير الدفاع روبرت غيتس الاسبوع الماضي من الكونغرس حوالى 190 مليار دولار لتمويل الحرب في افغانستان والعراق في 2008، اي اكثر ب 42 مليار دولار من الموازنة المقررة.

وكشف بعض النواب الديموقراطيين عن خطة الثلاثاء لزيادة الضرائب على الاميركيين للمشاركة في المجهود الحربي، ولسحب مزيد من التأييد الشعبي للحرب ايضا.لكن هذه الزيادة الضريبية لا تحظى بتأييد الرئيسة الديموقراطية لمجلس النواب نانسي بيلوزي، لذلك فان فرص تبنيها ضئيلة.

ادانة quot;القمع العنيفquot; في بورما

و في موضوع آخر، دان مجلس النواب بالاجماع تقريبا quot;القمع العنيفquot; للرهبان البوذيين والمتظاهرين quot;المسالمين الاخرينquot; في بورما.وقد طلب المجلس ايضا مدعوما بتأييد 413 صوتا ومعارضة اثنين، الافراج quot;الفوري وغير المشروطquot; عن زعمية المعارضة اونغ سان سو كيي.

وقمع النظام العسكري البورمي بعنف الاسبوع الماضي حركة احتجاج واسعة تصدرها الرهبان البوذيون.وقتل ثلاثة عشر شخصا على الاقل كما اعلن رسميا. ويقول دبلوماسيون غربيون ان حصيلة اعمال العنف تفوق الارقام المعلنة، وان الاعتقالات بالمئات.

وسيقدم الموفد الخاص للامم المتحدة الى بورما ابراهيم غمبري تقريرا عن مهمته الى مجلس الامن الخميس او الجمعة. وقد التقى قائد المجموعة العسكرية الحاكمة ومسؤولين اخرين. واجتمع مرتين مع زعيمة المعارضة الحائزة جائزة نوبل للاداب اونغ سان سو كيي.