لندن: اعلنت بريطانيا الثلاثاء انها اضافت لاول مرة باكستان الى القائمة السوداء للدول التي لا تحترم حقوق الانسان مشيرة الى quot;التقدم المحدودquot; المحرز في هذا المجال. ووردت باكستان الى جانب 20 دولة اخرى مثل الصين وايران وروسيا والسعودية وزيمبابوي على القائمة التي نشرتها وزارة الخارجية البريطانية للدول المنتهكة لحقوق الانسان في تقريرها للعام 2007.

واكد التقرير ان هذه القائمة تركز على الدول التي تثير فيها حقوق الانسان قلقنا العميق او الدول التي نوليها اهتماما كبيراquot;. وقرار ادراج باكستان على هذه القائمة يأتي نتيجة توصيات لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم. وذكر التقرير ان quot;بريطانيا قلقة لوضع حقوق الانسان في باكستانquot; مشيرا خصوصا الى الفترة التي فرض خلالها الرئيس برويز مشرف حال الطوارىء من الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر الى 15 كانون الاول/ديسمبر.

واقرت وزارة الخارجية بان اسلام اباد اعربت عن نيتها في تحسين الوضع لكنها اكدت ان quot;القليل من التقدم احرز في هذا المجالquot; خصوصا في ما يتعلق بالتعذيب والحقوق المدنية. وكان رئيس الوزراء غوردن براون هنأ الثلاثاء رئيس الوزراء الباكستاني الجديد رضا جيلاني مؤكدا quot;دعمه التام له لمواجهة التحديات العديدةquot; المقبلة.