واشنطن: اعلن المتحدث باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك الثلاثاء ان المفاوضات بين روسيا والولايات المتحدة بشأن المشروع الاميركي للدرع الصاروخية ستستأنف غدا الاربعاء في واشنطن في مستوى الخبراء.

واضاف ماكورماك ان المباحثات التي سيقودها من الجانب الاميركي مسؤول نزع الاسلحة في الخارجية الاميركية جون رود ومن الجانب الروسي نائب وزير الخارجية سيرغي كيسلياك تأتي بعد مباحثات رفيعة المستوى الاسبوع الماضي في موسكو.

وكانت خطة الولايات المتحدة بنشر 10 منصات اطلاق صواريخ اعتراضية في بولندا ورادار فائق التطور في تشيكيا بحلول 2012، ادت الى فتور العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة في الاشهر الماضية. وتؤكد واشنطن ان المشروع يهدف الى حماية حلفائها في اوروبا من خطر اطلاق صواريخ من دول quot;مارقةquot; مثل ايران في حين ترى موسكو في المشروع تهديدا لامنها.

ويبدو ان زيارة وزيرة الخارجية الاميركية كوندليزا رايس ووزير الدفاع روبرت غيتس لروسيا قد خففت من حدة التوتر بين البلدين اللذين ابديا رغبة في الحوار. واشارت روسيا الاربعاء الى انها تلقت مقترحات اميركية مكتوبة تضمن الا يوجه الدرع الصاروخي الاميركي ضدها. وقال ماكورماك quot;انا على يقين ان الشفافية ستكون في قلب مباحثاتquot; الاربعاء في واشنطن مضيفا quot;ان كل ما نقبل به نحن والروس سيكون بالتأكيد موضع قبول من الدول المسضيفةquot; للدرع.