أسامة مهدي من لندن،وكالات: أرجع المتحدث الرسمي باسم قيادة قوات بشمركة إقليم كردستان القصف الإيراني لمعاقل حزب (بزاك) على الحدود شمالي العراق إلى quot;تخوف سلطات طهران من ترتيبات جديدة قد تحدث في المنطقة في حال توصلت تركيا الى حلول سياسية لمشكلة العمال الكردستاني، وتخشى أن ينتقل الثقل العسكري الى حزب بزاك المعارضquot; الذي يعتبر جناحا إيرانيا للعمال الكردستاني.

وإنتقد اللواء جبار ياور وكيل وزارة البشمركة، في حديث مع وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء، ردة فعل الحكومة العراقية من القصف المدفعي الإيراني quot;المستمرquot; على المناطق الحدودية، حيث quot;لم تبد موقفا واضحاquot; بشأنه quot;باستثناء دعوة حكومة الإقليم عبر منسقها لشؤون المنظمات الدولية ديسندار زيباري ومدير مكتبها للعلاقات الخارجية لسلطات طهران إلى وقف اعتداءاتها على القرى الحدودية، ومناشدتها لبغداد للتدخلquot;، على حد وصفه.

وحول التحركات التركية الأخيرة بإتجاه التنسيق مع العراق بشأن حزب العمال ومدى انعكاس هذه التطورات على إيران بإعتبار أن بزاك جزءا من الكردستاني، قال ياورquot; هذا يعود الى حزب العمال نفسه، فكما تعلمون فإن هذا الحزب غير إسمه من العمال الكردستاني الى المؤتمر الشعبي، وتشكلت بعد هذا المؤتمر أجنحة للحزب في كل من إيران والعراق، وبناء على ذلك فإنهم سوف يقررون فيما إذا أشركوا تلك الأجنحة في أية حلول أو ترتيبات تجري في المنطقة في حال الدخول الى حوار سياسي جادquot; لحل القضية .

ورفض المتحدث الرسمي باسم قيادة قوات حرس الإقليم الإنتهامات التي وجهها قيادي في حزب بزاك بمشاركة قوات البشمركة في عمليات القصف المدفعي الإيراني. وقال quot;القصف المدفعي يستهدف مناطق محددة قريبة من سفح جبل قنديل، وهو يتركز في قريتي (رزكة وماردوو) والتي تعتقد القوات الإيرانية أنها مقر لحزب بزاك، وهذه المنطقة تابعة لإقليم كردستان، وبالتالي فليست من مصلحة حكومة الإقليم أن تتعرض قراها الى القصف وتحترق مزارع الفلاحين وبساتينهم ويتشرد السكان المدنيينquot;. وتابع quot;حكومة الإقليم لا تريد أن تنتقل مشاكل الآخرين الى داخل حدودها، وأعتقد أن هذه محاولات من أجهزة مخابرات دول مجاورة هدفها إشعال فتيل القتال بين بزاك وحكومة كردستانquot; شمالي العراق.

وقال ياور quot;قد أكدنا مرارا أننا لسنا طرفا في أي نزاع أو قتال بين القوى المعارضة ودول الجوار، ودعونا دائما الى حل المشاكل القائمة عن طريق الحوار والدبلوماسية، لذلك أؤكد بأننا في حكومة الإقليم لم ولن نكون طرفا في أي نزاع بين دول الإقليم ومعارضيهاquot;.

حظر شامل للتجول في بغداد حتى الاحد المقبل

الى ذلكاثر التظاهرات والصدامات التي شهدتها مناطق عدة من العاصمة العراقية بغداد فقد اعلنت السلطات العراقية حظرا شاملا للتجول فيها حتى الاحد المقبل فيما اكد مجلس الرئاسة دعمه للحكومة في التصدي للمسلحين.

واعلنت قيادة عمليات فرض القانون في بغداد الليلة عن فرض حظر شامل للتجوال في جميع مناطق بغداد اعتبارا من مساء اليوم الخميس حتى صباح يوم الاحد المقبل. وقالت في بيان ان حظر التجول يشمل الأشخاص والمركبات والعربات والدراجات بجميع انواعها أعتباراً من الساعة الحادية عشر من مساء اليوم وحتى الساعة الخامسة من صباح يوم الأحد المقبل.

ويأتي القرار بعد ان شهدت مناطق مختلفة من بغداد اشتباكات مسلحة بين انصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر والقوات العراقية والاميركية وسقوط عدد من القتلى والجرحى.

ومن جهته اكد مجلس الرئاسة العراقية دعمه للحكومة العراقية في التصدي للمسلحين. وقال المجلس الذي يضم الرئيس جلال طالباني ونائبيه عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي ان الحكومة تقوم بواجبها في التصدي للخارجين على القاتنون ومثيري الاضطرابات.