إسماعيل دبارة من تونس : شهدت مابات يعرف بقضية الطلبة الموقوفين في سوسة اليوم انفراجا بعد أن ّأقدمت السلطات التونسية على إطلاق سراح 4 من جملة الطلبة الستّ الموقوفين منذ 29 ديسمبر من العام الماضي .
وكانت القضية التي أثارت اهتمام الراي العام الحقوقي والسياسي في تونس قد انطلقت بتحركات احتجاجية خاضها عدد من الطلبة الناشطين صلب الاتحاد العام لطلبة تونس (منظمة نقابية قانونية ) للمطالبة بتعجيل صرف الدفعة الأولى من المنح الجامعية لمستحقيها.

وقد تدخل الطلبة المحتجون آنذاك لتوزيع الأكلة الجامعية مجانا على طلبة كلية الآداب بمدينة سوسة الساحلية (200كلم جنوب العاصمة).
وقد وجه القضاء التونسي تهما إلى عدد من الطلبة اثر اعتقالهم ومن بينها تعطيل حرية العمل وانتزاع ملك عقاري من يد الغير بالقوة في إشارة إلى المطعم الجامعي العمومي والنهب الواقع من طرف جماعة بقوة علنية لمواد الأكل.
إلا أن محامو الدفاع في هذه القضية وعدد من الأحزاب والمنضمات الحقوقية ترى في قضية طلبة سوسة quot;ضربا لحرية العمل النقابي والسياسي داخل الجامعات quot;.
وقد تشكلت لجان مساندة في عدد من محافظات تونس والأجزاء الجامعية تضامنا مع الطلبة الموقوفين.

ويرجح رياض لحوار منسق لجنة المساندة الجهوية بسوسة في تصريح لإيلاف اليوم أن يفرج عن الطالبين الموقفين المتبقيين quot;في القريب العاجل quot;.
ويقول لحوار:quot;من المنتظر أن ينظر غدا السبت في قضية كل من فوزي حمدات و رشيد عثماني اللذان لا يزالان قيد الاعتقالquot;