باماكو : اعلن مصدر دبلوماسي ليبي السبت ان بلاده تامل في وقف نهائي لاطلاق النار، وذلك اثر مناقشات بدأت الجمعة في طرابلس بين رسميين ماليين ومبعوثي زعيم المتمردين الطوارق ابراهيم اغ باهانغا الذي اشهر السلاح مؤخرا في شمال مالي.وقال المصدر quot;نامل التوصل قبل نهاية الاسبوع الى وقف نهائي لاطلاق النار بين الجيش المالي والمتمردينquot; الطوارق الماليين.

وافتتح الجمعة في طرابلس اجتماع يهدف الى quot;التهدئة والتوضيحquot; بين الطرفين الماليين المتناحرين بوساطة ليبية.وتهدف المناقشات الى تهدئة الوضع الذي توتر كثيرا في شمال شرق مالي بعد ان اشهر زعيم المتمردين الطوارق ابراهيم اغ باهانغا السلاح في العشرين من اذار/مارس منتهكا اتفاقات السلام المبرمة في الجزائر في تموز/يوليو 2006 التي وضعت رسميا حدا لتمرد الطوارق.واعلن دبلوماسي مالي معتمد في طرابلس في اتصال هاتفي مع فرانس برس السبت quot;لسنا في ليبيا للتوقيع على اتفاق اخر. ان اتفاقات الجزائر ما زالت تشكل الاطار الشرعي. اننا فضلنا الطريق السلمي لتسوية المشاكلquot;.

ودعا المتمردين الطوارق الى quot;احترام شديدquot; لاتفاقات الجزائر.ومنذ استئناف الاعمال العدائية، قتل ما لا يقل عن ثمانية اشخاص منهم خمسة مدنيين في انفجار الغام وخطف 37 عسكريا ماليا بعد مواجهات مع الجيش. وافرج عن اربعة من هؤلاء الجنود.