واشنطن:دعت وزارة الخارجية الاميركية السلطات الليبية الاثنين الى الافراج غير المشروط عن المعارض الليبي فتحي الجهمي (66 عاما) الذي يعاني من وضع صحي سيىء. وكانت مؤسسة القذافي اعلنت في الحادي عشر من اذار/مارس ان الجهمي قد سلم الى عائلته، لكن الخارجية الاميركية ذكرت انها ما زالت لا تعتبره حرا طليقا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية توم كايسي quot;ندعو الحكومة الليبية الى الايفاء بوعدها بالافراج غير المشروط عن فتحي الجهميquot;.

وكان هذا المعارض معتقلا منذ 2004 لاقدامه على توجيه النقد الى نظام العقيد معمر القذافي، ودعوته الى الديموقراطية واجتماعه مع مندوب رسمي اجنبي.

وقبل تسليمه الى عائلته، كان يعالج منذ ثمانية اشهر تحت المراقبة في مستشفى الطب العام (حكومي) في طرابلس، quot;حيث كان يستفيد من العلاج الطبي المطلوبquot;، كما ذكرت مؤسسة القذافي.

وشدد كايسي على القول ان quot;الافراج عنه سيرسل الى المجموعة الدولية المؤشر الى ان ليبيا ملتزمة فعلا في تحسين رصيدها على صعيد حقوق الانسانquot;. ويقول مسؤولون اميركيون ان حالة الجهمي قد طرحت خلال زيارة وزير الخارجية الليبي عبد الرحمن شلقم في الثالث من كانون الثاني/يناير الى واشنطن.

وكان شلقم التقى خلال زيارته الاولى على هذا المستوى بين البلدين منذ 36 عاما، وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس.وعلى رغم ان العلاقات بين البلدين التي قطعت في 1981، قد عادت تماما الى طبيعتها منذ 2006 وتحسنت في الفترة الاخيرة، لم تقم رايس بعد بزيارة موعودة الى طرابلس، وتدعو واشنطن ليبيا الى تحسين رصيدها على صعيد حقوق الانسان وتسريع دفع التعويضات التي تطالب بها عائلات ضحايا الارهاب الحكومة الليبية.