برلين : اعلن اميرال الماني الاربعاء ان قوة الامم المتحدة البحرية المنتشرة قبالة الشواطىء اللبنانية اثبتت فاعلية في مكافحة تهريب السلاح من طريق البحر واعترضت 13 الفا و300 سفينة منذ انشائها العام 2006. وقال الاميرال هانز كريتسيان لوثر الذي قاد اليونيفيل البحرية حتى نهاية شباط/فبراير الفائت للصحافيين في برلين ان quot;المهمة حققت نجاحا استثنائياquot;.

وكلفت اليونيفيل البحرية التي شكلت اثر النزاع العسكري بين اسرائيل وحزب الله اللبناني في صيف 2006، مراقبة السواحل اللبنانية بالتعاون مع الجيش اللبناني للحؤول دون اي تهريب للسلاح.واوضح الضابط الالماني ان سفن اليونيفيل استجوبت 13 الفا و300 سفينة خلال عام ونصف عام، لافتا الى ان 67 سفينة تم تسليمها الى السلطات اللبنانية التي قامت بتفتيشها وازالت عنها اي شبهة.

وخلص الى القول quot;لم تتم اي عملية تهريب اسلحةquot; من طريق البحر.وتولت المانيا قيادة اليونيفيل البحرية منذ انشائها في تشرين الاول/اكتوبر 2006 قبل ان تسلم هذه المهمة لايطاليا في نهاية شباط/فبراير. لكنها لا تزال تشارك فيها عبر عدد من القطع العسكرية و457 بحارا.وتؤكد اسرائيل ان حزب الله لا يزال يتلقى اسلحة وذخائر يتم تهريبها من سوريا الى لبنان.