كوبنهاغن: رأت اجهزة الاستخبارات في الدنمارك ان التهديدات الارهابية ضد المصالح الدنماركية ضمن حدود البلاد وفي الخارج ازدادت بعد قيام صحف دنماركية باعادة نشر رسم كاريكاتوري مسيء للنبي محمد في شباط/فبراير. وفي تحليلها الاخير، قالت اجهزة الاستخبارات الدنماركية quot;هناك مؤشرات تدل على ان الدنمارك باتت اكثر استهدافاquot;، مؤكدة ان quot;قادة متطرفين في الخارج يرغبون في ارتكاب اعمال ارهابية ضد الدنمارك والدنماركيين والمصالح الدنماركية في الخارجquot;.

واضافت quot;ان الامر يتعلق خصوصا بالمصالح الدنماركية في المناطق التي تنشط فيها مجموعات مرتبطة بالقاعدة خصوصا في دول شمال افريقيا والشرق الاوسط وباكستان وافغانستانquot;. وتابعت ان quot;هذه الهجمات الارهابية يمكن ان تقع من دون سابق انذار ومن دون علم اجهزة الاستخبارات المسبقquot;، داعية الشرطة الوطنية الى quot;توخي اقصى درجات الحيطة والحذر خصوصا على الحدودquot;.

وكانت 17 صحيفة دنماركية على الاقل اعادت في شباط/فبراير نشر الرسم الذي يمثل الرسول يضع عمامة على شكل قنبلة مشتعلة الفتيل ما ادى الى موجة من التظاهرات العنيفة في الدول الاسلامية. واعيد نشر الرسم تعبيرا عن التضامن مع الرسام بعد اعلان الشرطة عن احباط محاولة لاغتياله. وكانت اجهزة الاستخبارات اكدت في تقرير سابق منتصف الشهر الماضي ان التهديدات الارهابية كانت كبيرة.