صنعاء: لم تتعلم فاطمة صالح القراءة والكتابة إلا عندما بلغت الخامسة والأربعين من العمر. وعن ذلك قالت: quot;كنت كلما رأيت شيئاً مكتوباً رغبت في قراءته ولكنني كنت أعجز عن ذلك. لم أكن أعرف حتى كيف اكتب اسمي. أما الآن فأشعر بأنني قد ولدت من جديدquot;.

وترى فاطمة أن تعلم القراءة والكتابة مهم لكل امرأة تطمح لأن تكون عضواً فاعلاً في المجتمع. وأعربت عن أسفها لعدم تمكنها من تقديم المزيد من المساعدة لأطفالها بقولها: quot;كان أطفالي يطلبون مني مساعدتهم في حل واجباتهم المدرسية ولكنني لم أكن استطيع ذلكquot;.

وبالرغم من أن أسرة فاطمة لم تسمح لها بالذهاب إلى المدرسة عندما كانت طفلة، إلا أن أطفالها الخمسة جميعهم ارتادوا المدارس وأصبحت ابنتها معلمتها.

تعيش فاطمة في منطقة سنحان بصنعاء التي تحتضن 50 مركزاً لمحاربة الأمية بدعم من منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونيسف). وتقدم هذه المراكز خدمات محو الأمية لحوالي 2,086 سيدة، كجزء من مشروع اليونيسف لتعليم الفتيات. ويبلغ التمويل الإجمالي لهذا المشروع 4,717,000 ريال (23,585 دولار).

كما يوجد 39 مركزاً لمحو الأمية في أبين والحديدة ولحج، تقدم خدماتها لحوالي 945 سيدة أمية. وقد تم افتتاح جميع المراكز في شهر سبتمبر/أيلول 2006 ومن المتوقع أن تستمر في عملها حتى شهر سبتمبر/أيلول 2008.

وفي محافظة ضالع، تم افتتاح ستة مراكز أخرى في شهر يناير/كانون الثاني 2008 لتعليم 129 سيدة. ويعتمد المنهج الدراسي المتبع في جميع المراكز على ما يتم تدريسه في المدارس الحكومية.

ووفقاً لمسؤولي اليونيسف في صنعاء، ارتفع انخراط الفتيات في المدارس في منطقة سنحان بنسبة 29 بالمائة خلال العام 2007.

انخفاض نسبة الأمية

كما أشارت مديرية مكافحة الأمية التابعة للحكومة أن البلاد شهدت انخفاضاً في نسبة الأمية في ظل ارتفاع عدد المنخرطين في صفوف محو الأمية.

وأخبر أحمد عبد الله، رئيس المديرية، أنه وفقاً لتعداد عام 2004، يوجد في البلاد 5,484,114 أمياً من مجموع السكان البالغ عددهم 21 مليون نسمة، حيث تصل نسبة الأمية إلى 45.7 بالمائة. وأضاف أن quot;نسبة الأمية بين النساء تبلغ 62.1 بالمائة في المناطق الريفية مقابل 54.3 بالمائة في المناطق الحضريةquot;.

كما أفاد أن عدد فصول محو الأمية ارتفع ليصل إلى 5,888 فصلاً في مختلف أنحاء البلاد، من بينها 5,486 فصلاً مخصصاً للنساء. وقال أن المنخرطين في هذه الفصول يصبحون قادرين على القراءة بعد سنتين من انخراطهم، بينما تخصص السنة الثالثة للمتابعة، quot;وبعدها يستطيع الشباب والشابات منهم الالتحاق بالمدارس العاديةquot;.

وقال عبد الله أن هناك صعوبة في الوصول إلى جميع المناطق، موضحاً أن quot;محو الأمية يختلف عن التعليم العادي، إذ لا يمكن جعل فصول محو الأمية إلزامية ولذلك من الصعب تحديد متى سيتم القضاء على الأمية في اليمنquot;.

المصدر: شبكة الأنباء الإنسانية (إيرين)