لندن: عرض الادعاء العام في بريطانيا الخميس على هيئة المحلفين في محاكمة quot;المتهمين بمؤامرة الطائراتquot; مشاهد من فيديو لأحد المتهمين وهو يمجّد زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، ويتعهد بالجهاد ضد الكفار. وجاءت كلمات المتهم، عمر إسلام، البالغ من العمر 29 عاماً، في شريط فيديو - عبارة عن quot;وصية استشهاديةquot; - عثر عليه صندوق سيارة متهم آخر. وقال الادعاء العام إن الشريط عبارة عن quot;وصيةquot; مصورة لانتحاري كان يقصد منها عرضه بعد موته، وفقاً للأسوشيتد برس.

وإسلام، إلى جانب سبعة متهمين آخرين، متهمون بالتخطيط لتفيذ هجوم انتحاري بتفجير قنابل يدوية الصنع على متن طائرات متجهة من العاصمة البريطانية لندن إلى مطارات في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، باستخدام متفجرات عبئت في زجاجات مشروبات غازية. وقال الادعاء العام إنهم كان على وشك تنفيذ مخططهم الهجومي عندما تم اعتقالهم في أغسطس/آب عام 2006، بينما أنكر المتهمون الثمانية التهم الموجهة إليهم.

وعرض شريط الفيديو الخاص بعمر إسلام، ومدته 19 دقيقة، كاملاً على هيئة المحلفين في محكمة وولويتش كراون للمرة الأولى يوم الخميس، بينما سبق أن عرضت لقطات مجمّعة من شريط إسلام وبقية quot;الاستشهاديينquot; في المحكمة في وقت سابق من الأسبوع الماضي. وآنذاك، كشف شريط فيديو، عرض على هيئة المحلفين بمحكمة بريطانية، الجمعة رجالاً متهمين في مخطط تفجير الطائرات المدنية فوق المحيط الأطلسي يدعون إلى الانتقام من الحروب في العراق وأفغانستان ويشيدون بزعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن.

وشجب ستة من المتهمين الثمانية في رسالتهم، في شريط الفيديو، الغرب لما قالوا إنه quot;قمع للمسلمينquot;، وفقاً لما ذكره المدعي العام بيتر رايت، أثناء عرضه للقضية أمام هيئة المحلفين في المحكمة. ويقول عمر إسلام، واسمه الحقيقي بريان يونغ، في شريط الفيديو إنه quot;ثمة التزام من جانبي بصفتي مسلماً لإعلان الجهاد على الكفار.quot;

ويضيف: quot;إنه ثأر لما تفعله الولايات المتحدة الأمريكية والمتحالفين معها من البريطانيين واليهود، في البلاد الإسلامية.quot; وألقى عمر إسلام وصيته الاستشهادية وهو جالس أمام علم أسود كتب عليه بالعربية quot;إن الله يحب أن نقاتل ونقتل في سبيله.quot; وخاطب عمر إسلام زعيمي القاعدة وحركة طالبان قائلاً: quot;إلى الملا عمر والشيخ أسامة بن لادن والأخوة، اصبروا وصابروا، لقد ألهمتم الكثير من المسلمين حقاً، كما ألهمتموني شخصياً باتباع طريق النبي الحق.quot;

يذكر أن الرجال الثمانية، وهم بريطانيون من أصول باكستانية، متهمون بالتخطيط لتفجير ما لا يقل عن سبع طائرات متجهة من مطار هيثرو بلندن إلى كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا في أغسطس/آب عام 2006 كانت ستودي بحياة أكثر من 1500 شخص.

والمتهمون الثمانية هم، عبد الله أحمد علي (المعروف بأحمد علي خان)، أسعد سروار (27 عاماً) وتنوير حسين (27 عاماً) ومحمد غولزار (26 عاماً) وإبراهيم سافانت (27 عاماً) وعرفات وحيد خان (26 عاماً) ووحيد زمان (23 عاماً) وعمر إسلام (29 عاماً) وجميعهم من لندن.