بيروت: افاد العراقي مظهر خربيط الموقوف في لبنان منذ اكثر من سنة في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس اليوم الاحد انه مضرب عن الطعام منذ خمسة ايام للمطالبة بالافراج عنه، فيما افادت السلطات الامنية انها تبقيه قيد التوقيف quot;حفاظا على سلامتهquot;.

وقدم خربيط نفسه على انه quot;احد زعماء العشائرquot; في العراق من محافظة الانبار (غرب العراق)، مشيرا الى انه يمتنع منذ خمسة ايام عن تناول اي طعام او ادوية مطالبا بالافراج عنه، بسبب عدم ارتكابه اي ذنب. وقد نقل الى مستشفى quot;الحياةquot; في بيروت التابع لقوى الامن الداخلي.

وروى خربيط لفرانس برس انه انشأ مع آخرين في العراق في 2003 بعد سقوط نظام صدام حسين، quot;المجلس الوطني للعشائر العراقيةquot; بهدف quot;مقاومة الاحتلال الاميركيquot;.

واضاف انه غادر العراق في 2004 وتنقل بين سوريا والاردن والعراق، وانه كان يعمل على انشاء quot;جبهة معارضة سياسية لمناهضة الاحتلال الاميركي للعراقquot;.
ثم دخل لبنان في 17 كانون الثاني/يناير مع زوجته المصابة بمرض السرطان بهدف معالجتها. فالقت السلطات اللبنانية القبض عليه بتهمة quot;الارهابquot;، على حد قوله، واخلت سبيل زوجته.
واشار الى اسقاط التهم عنه في وقت لاحق، بينما طلبت الحكومة العراقية تسلمه.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، اوضحت مصادر امنية ان quot;الممثل الاقليمي للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة ستيفان جاكميه تمنى على المديرية العامة للامن العام التريث في اخلاء سبيل خربيط لتتمكن المفوضية من اعادة توطينه في بلد آخر يرجح ان يكون سوريا او قطر او اليمنquot;.
واشارت الى ان بقاء خربيط موقوفا هو quot;لضمان سلامته الشخصيةquot;.