مطالبة تشاد بعدم تسهيل تهجير سودانيين الى اسرائيل

ثلاثة الاف متظاهر في لندن تضامنا مع دارفور

الخرطوم:اتهم نائب الرئيس السوداني علي عثمان طه حكومة جنوب السودان اليوم بخرق اتفاق السلام الشامل الموقع عام 2005 بين الشمال والجنوب بسبب تعليقها اجراء احصاء سكاني كان من المقرر ان يبدأ الثلاثاء.

وقال طه في مؤتمر صحافي quot;ان قرار حكومة الجنوب مخالف لاتفاقية السلام ودستور البلاد الانتقالي باعتبار ان الاحصاء السكاني اجراء قومي تتخذ قراره رئاسة الجمهورية وليس من حق اي حكومة اقليمية اعتراضهquot;. واعرب عن استغرابه من توقيت صدور قرار حكومة الجنوب بتأجيل الاحصاء عشية بدء الاجراءات الفنية للعملية خاصة وانها سلمت الحكومة المركزية في نوفمبر الماضي خطابا رسميا بموافقتها على اجراء الاحصاء وعلى الاستمارة الخاصة بها.

ورفض طه المبررات التي ساقتها حكومة الجنوب ومن بينها وجود نازحين جنوبيين في الشمال موضحا quot;ان استمارة الاحصاء وضعت معالجة فنية لهذه المسالة تم الاتفاق حولهاquot;.

وكانت حكومة الجنوب اعلنت امس تأجيل اجراء الاحصاء السكاني الى نهاية العام الجاري والذي كان يجب ان يتم في الفترة الممتدة من ال15 وحتى ال30 من ابريل الجاري معللة خطوتها بعدم عودة اكثر من مليوني نازح من مواطني جنوب السودان مايضعف نسبة الجنوب في المشاركة في السلطة. وعقد مجلس الوزراء السوداني جلسة استثنائية في وقت سابق اليوم اصدر خلالها قرارين بدعوة مؤسسة الرئاسة للانعقاد خلال 24 ساعة لحل الازمة التي خلفها القرار ودعوة حكومة الجنوب للتراجع عنه.

وكان قد اتفق على الاحصاء السكاني وهو الخامس في تاريخ السودان في اطار اتفاق السلام الذي وقع بين الشمال والجنوب عام 2005 بعد 22 عاما من الحرب الاهلية. وسيساهم الاحصاء في عملية تقاسم السلطة والثروة بين شمال السودان وجنوبه كما سيحدد الدوائر الانتخابية من اجل اول انتخابات ديمقراطية عامة ستشهدها البلاد منذ عام 1986.