ليبرفيل: دعا وسطاء النزاع بين تشاد والسودان الخميس هذين البلدين الى التحلي بquot;الارادةquot; لتسوية الخلاف بينهما واحترام التعهدات التي قطعت في عدة اتفاقات وقعت منذ 2006 وذلك خلال اجتماع للجنة متابعة عملية السلام في ليبرفيل. وقال وزير الخارجية الليبي عبد الرحمن شلقم لدى افتتاح اجتماع quot;مجموعة الاتصالquot;: quot;اذا كنتم مستعدين للسلام (...) اننا مستعدون جميعا لان نقدم لكم ما تحتاجون اليه. اننا مستعدون لمساعدتكمquot;.

واضاف ان quot;الكرة الان في ملعبكم اذا اظهرتم ارادةquot; لتسوية النزاع. وتابع quot;هل تريدون ان ينعم بلداكما بالاستقرار والازدهار؟ (...) اذا كنتم لا تريدون ذلك لا يمكننا مساعدتكمquot;. وكانت مجموعة الاتصال تجتمع للمرة الاولى على خلفية اتهامات جديدة، اذ دانت نجامينا quot;هجوما وشيكاquot; للمتمردين المعارضين للرئيس ادريس ديبي اتنو الذي خطط له السودان بحسب تشاد.

وشكلت هذه المجموعة بموجب اتفاق السلام الاخير بين تشاد والسودان الذي وقع في 13 اذار/مارس في دكار. وتضم المجموعة التي تتولى ليبيا والكونغو رئاستها، كلا من السودان وتشاد والغابون والسنغال واريتريا.

وحضر الاجتماع ايضا ممثلون عن الامم المتحدة والاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي والمجموعة الاقتصادية لدول افريقيا الوسطى وتجمع دول الساحل والصحراء وفرنسا والولايات المتحدة. وبعد الخطابات التي القيت لدى افتتاح الاجتماع، استمرت اعماله حوالى ثلاث ساعات. ولم يصدر بعد اي بيان ختامي عن الاجتماع.