روما: اعادت مكاتب الاقتراع فتح ابوابها الاثنين عند الساعة7:00 (5:00 ت غ) في ايطاليا للانتخابات التشريعية المبكرة التي ترجح استطلاعات الرأي ان يفوز بها زعيم اليمين سيلفيو برلوسكوني على منافسه رئيس بلدية روما السابق فالتر فلتروني.وسيعلن مساء الاثنين الفائز في الانتخابات الذي سيكون رئيس الحكومة المقبل لايطاليا، الا في حال اشتداد المنافسة وتقلص الفارق.

وسجلت المشاركة في هذه الانتخابات التشريعية الثانية خلال سنتين تراجعا ملحوظا في اليوم الاول منها الاحد فقدرت ب62.5% بتراجع اربع نقاط عن العام 2006، بحسب ارقام وزارة الداخلية.وتقررت هذه الانتخابات المبكرة بعد سقوط حكومة رومانو برودي في نهاية كانون الثاني/يناير بعدما انتخب ائتلافه اليساري بفارق ضئيل في نيسان/ابريل 2006.

ويمكن للناخبين الادلاء باصواتهم حتى الساعة15:00 (13:00 تغ) على ان تصدر نتائج اولى استطلاعات الرأي لدى الخروج من مراكز الاقتراع فور اغلاق المكاتب.وستعلن اولى التوقعات لنسب الاصوات بعد قليل واولى التوقعات لعدد المقاعد قرابة الساعة17:00 تغ.

وتوقعت استطلاعات الرأي عودة برلوسكوني للمرة الثالثة الى السلطة غير ان التساؤلات تطرح حول الغالبية التي سيحظى بها في مجلس الشيوخ وقد اوردت الصحف احتمال تعادل الطرفين المتنافسين.فالحصول على غالبية الاصوات على الصعيد الوطني في ايطاليا لا تعني بالضرورة الفوز بالغالبية في مجلس الشيوخ بسبب قانون انتخابي يمنح الغالبية للحزب الفائز على اساس المناطق. ولمجلسي الشيوخ والنواب في ايطاليا الوزن ذاته.