دمشق
: جدد الرئيس السوري بشار الاسد اليوم استعداد بلاده لتقديم أي مساعدة للبنانيين لحل الازمة السياسية في لبنان، في وقت اجرى رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري مباحثات اليوم مع امير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني ورئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني.

وجاء تأكيد الرئيس السوري خلال استقباله في دمشق رئيس وزراء لبنان الاسبق سليم الحص الذي يشارك في مؤتمر بدأت اعماله في دمشق اليوم حول تجديد الفكر القومي والمصير العربي بمشاركة نخبة من المفكرين والمثقفين من الدول العربية.

وقال بيان رئاسي سوري ان البحث تناول التطورات السياسية على الساحة اللبنانية والجهود التي تبذل لحل الازمة في لبنان حيث جدد الاسد في هذا الصدد التأكيد على ان سوريا مستعدة لتقديم كل مساعدة ممكنة يطلبها الاشقاء اللبنانيون. كما تناول اللقاء الموضوعات التي سيبحثها مؤتمر تجديد الفكر القومي والمصير العربي.

في غضون ذلك، و ضمن جولته لعدد من الدول العربية ، اجرى رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري مباحثات في قطر اليوم مع اميرالدولة الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني ورئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني.

وركزت المباحثات على بحث اخر تطورات الاوضاع على الساحة اللبنانية والجهود المبذولة لانهاء الازمة السياسية في لبنان.وكان بري قد اكد في لقاء له مع الجالية اللبنانية في قطر أن المبادرة العربية تفترض دعم كل الدول العربية وخصوصا سوريا والسعودية ومصر مشيرا الى اهمية التفاهم السوري السعودي باعتباره يمثل الأساس لمعالجة الأزمة اللبنانية.

وقال ان المطلوب فى الوقت الراهن هو الوصول بالعلاقات اللبنانية السورية الى أفضل مستوى لتعكس واقع العلاقات التاريخية للشعبين الشقيقين وازالة عوامل القلق والشك والخوف لدى الجانبين. واشار الى أن حكومة الوحدة الوطنية ستكون معنية بتطبيق مقررات الحوار الوطني وخصوصا على صعيد العلاقات اللبنانية السورية وتنظيم الوجود الفلسطيني في لبنان.

واوضح أن محادثاته في سوريا ومصر أعطت زخما كبيرا للعمل من أجل الحل في لبنان وقال انه لم يستمع الى أي شروط سورية على التفاهم اللبناني خلال زيارته الاخيرة لدمشق. وقد غادر بري الدوحة بعد عصر اليوم .